أول تسجيل للمفترس Xylocoris flavipes (Reuter)‎ (Hemiptera : Anthocoridae)‎ على دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella (L.)‎ (Lepidoptera : Pyralidae)‎ في العراق

Other Title(s)

First record of Xylocoris Flavipes (Reuter)‎ (Hemiptera : Anthocoridae)‎ on grater wax moth Galleria Mellonella (L.)‎ (Lepidoptera : Pyralidae)‎ in Iraq

Joint Authors

الجصاني، راضي فاضل
داوي، حقي إسماعيل

Source

مجلة العلوم الزراعية العراقية

Issue

Vol. 40, Issue 1 (28 Feb. 2009), pp.120-122, 3 p.

Publisher

University of Baghdad College of Agriculture

Publication Date

2009-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

3

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

يعد المفترس xylocoris flavipes (reuter) من المفترسات المهمة على العديد من حشرات الحبوب المخزونة، و قد سجل لأول مرة في العراق في منطقة أبي غريب غرب بغداد على بيض و يرقات حشرة دودة الشمع الكبرى galleria mellonella (L) عام 2005.

حيث لوحظ المفترس بأعداد كبيرة على الإطارات الشمعية المصابة، و قد شوهدت بالغات و حوريات المفترس تقوم بافتراس جميع أدوار حشرة العائل عدا البالغات داخل المختبر، إلا إنه كانت تفضل في افترسها البيض و الأطوار اليرقية الأولى و يحدث الافتراس بإدخال أجزاء الفم الطويلة نسبيا من خلال الغلاف الخارجي للبيضة أو الجدار الخارجي للأطوار اليرقية الأولى ثم التغذي على المحتويات الداخلية السائلة حيث تنكمش قشرة البيضة و تكون اليرقات المصابة غير نشطة، قليلة الحركة، و تظهر آثار التيبس على أجسادها فضلا عن تحول لونها إلى البني الداكن و من ثم إلى لون اللون الأسود نتيجة مهاجمة المسببات المرضية و خاصة بكتريا Bacillus Thuringiensis من خلال الجروح الذي يحدثها المفترس.

American Psychological Association (APA)

الجصاني، راضي فاضل وداوي، حقي إسماعيل. 2009. أول تسجيل للمفترس Xylocoris flavipes (Reuter) (Hemiptera : Anthocoridae) على دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella (L.) (Lepidoptera : Pyralidae) في العراق. مجلة العلوم الزراعية العراقية،مج. 40، ع. 1، ص ص. 120-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331915

Modern Language Association (MLA)

الجصاني، راضي فاضل وداوي، حقي إسماعيل. أول تسجيل للمفترس Xylocoris flavipes (Reuter) (Hemiptera : Anthocoridae) على دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella (L.) (Lepidoptera : Pyralidae) في العراق. مجلة العلوم الزراعية العراقية مج. 40، ع. 1 (2009)، ص ص. 120-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331915

American Medical Association (AMA)

الجصاني، راضي فاضل وداوي، حقي إسماعيل. أول تسجيل للمفترس Xylocoris flavipes (Reuter) (Hemiptera : Anthocoridae) على دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella (L.) (Lepidoptera : Pyralidae) في العراق. مجلة العلوم الزراعية العراقية. 2009. مج. 40، ع. 1، ص ص. 120-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331915

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 122

Record ID

BIM-331915