الضبابية في البرمجة الخطية مع تطبيق

Other Title(s)

Fuzziness in linear programming with application

Joint Authors

النقاش، إفتخار عبد الحميد
جيجان، فاضلة علي

Source

المجلة العراقية للعلوم الإحصائية

Issue

Vol. 9, Issue 16 (31 Dec. 2009), pp.29-50, 22 p.

Publisher

University of Mosul College of Computer Science and Mathematics

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Mathematics

Topics

Abstract AR

نظرا للصعوبة والدور الكبير المبذول في اي تطبيق عملي الغاية منه الوصول الى الحل الامثل في معالجة انظمة المنشأت او المعامل , عبر اتخاذ القرار المناسب او البديل الامثل من بين مجموعة البدائل او القرارات المتاحة, وبما ان المعلومات قد تكون غير دقيقة او مؤكدة , فقد تم في هذا البحث استخدام نوع من المعدلة في اختيار S- انواع دوال اللوجستك غير الخطية وهي داله انتماء منحني المزيج الانتاجي الافضل لحل مشاكل المنشأت الصناعية من خلال تطبيق اسلوب البرمجة الخطية المضببة .

وتمتاز هذه الدالة بأحتوائها على عامل مهم وهو العامل المضبب الذي يقوم بتحديد شكل الدالة , وكذلك تمتاز بمرونتها في التعامل مع المعلمات المضببة , حيث تواجه وحدات الانتاج الصناعي مشكلة الضبابية في مختلف مجالاتها كأن تكون في المواد الخام , الموارد البشريه, ساعات العمل ....

الخ , وللتغلب على هذه المشكلة تم في هذا البحث تطبيق اسلوب البرمجة الخطية المضببة في الشركة العامة للزيوت النباتية وذلك لتحديد المزيج الافضل وتحقيق الهدف المطلوب من زيادة ارباح الشركه نسبة الى عاملين مهمين : العامل الاول هو مستوى القبول وذلك بأخذ ( 21 ) مستوى من مستويات القبول ( 0.999 ) بزياده مقدارها ( 0.0499 - الذي تتراوح قيمه بين ( 0.0010 40 ) بزياده ( 2) الذي تم - العامل الثاني هو العامل المضبب الذي يتراوح بين ( 1 تحديد قيم كل منهما من قبل الباحث , ولقد تم التوصل في هذا البحث الى ان القرار الامثل يعتمد على العامل المضبب في مشكلة تحديد المزيج الانتاجي في النموذج المضبب , فضلا عن هذا فان اعلى مستوى من وحدات الانتاج نحصل عليها عندما تكون الضبابية في النموذج قليلة.

American Psychological Association (APA)

النقاش، إفتخار عبد الحميد وجيجان، فاضلة علي. 2009. الضبابية في البرمجة الخطية مع تطبيق. المجلة العراقية للعلوم الإحصائية،مج. 9، ع. 16، ص ص. 29-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332234

Modern Language Association (MLA)

النقاش، إفتخار عبد الحميد وجيجان، فاضلة علي. الضبابية في البرمجة الخطية مع تطبيق. المجلة العراقية للعلوم الإحصائية مج. 9، ع. 16 (2009)، ص ص. 29-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332234

American Medical Association (AMA)

النقاش، إفتخار عبد الحميد وجيجان، فاضلة علي. الضبابية في البرمجة الخطية مع تطبيق. المجلة العراقية للعلوم الإحصائية. 2009. مج. 9، ع. 16، ص ص. 29-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332234

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 52

Record ID

BIM-332234