تأثير السكروز و 8-HQS في العمر الموهري لصنفين من أزهار القرنفل Dianthus caryophyllus

Other Title(s)

Effect of sucrose and 8-HQS on vase life of two cultivars of carnation Dianthus caryophyllus

Joint Authors

المهداوي، مثنى محمد إبراهيم
الأطرقجي، عمار عمر

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 37, Issue 3 (30 Sep. 2009)12 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2009-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

12

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت التجربة في قسم البستنة و هندسة الحدائق / كلية الزراعة و الغابات / جامعة الموصل، على أزهار نباتات القرنفل Dianthus caryophyllus صنفي Jeanne Dionis Blano أزهاره بيضاء و Marie Chabaud Jaune أزهاره صفراء، بهدف دراسة استجابتها للمعاملة بمدة قصيرة (٢ ساعة) بالسكروز بتركيز صفر و 5 و 10 % و بالتداخل مع المعاملة المستمرة ب (8- 8-hydroxyquinoline sulfate (HQS بتركيز صفر و 300 و 600 ملغم / لتر في العمر المزهري للأزهار، و نفذت التجربة العاملية باستخدام التصميم العشوائي الكامل بثلاثة مكررات و تسع أزهار للمعاملة، و قد أشارت النتائج إلى الآتي : تميزت أزهار الصنف الأبيض في تسجيل أكبر القيم المعنوية للعمر المزهري و كمية الماء الممتص و النسبة المئوية للتغير بالوزن الرطب بعد يومين من القطف، فضلا عن احتواء الأزهار و سيقانها على أعلى تركيز لسكر الكلوكوز عند بداية عمرها المزهري، و أدت المعاملة القصيرة للأزهار بالسكروز بتركيز 5 % إلى الحصول على أكبر القيم المعنوية للعمر المزهري 11.5 يوما و حجم الماء الممتص 14.0 سم3 و تركيز الكلوكوز في الأزهار و سيقانها عند بداية العمر المزهري، و كان لمعاملة الأزهار بمادة 8-HQS بتركيز 300 ملغم / لتر التأثير البالغ في إطالة العمر المزهري إلى 11.5 يوما و أعلى نسبة مئوية للزيادة في الوزن الرطب بعد يومين من القطف، فضلا عن أكبر نسبة مئوية للزيادة في قطر الزهرة، و يمكن القول أن الغمر لمدة قصيرة بالسكروز بتركيز 10 % لأزهار الصنف الأبيض مع استخدام 8-HQS بتركيز 300 ملغم / لتر أدى إلى تسجيل أطول عمر مزهري.

American Psychological Association (APA)

المهداوي، مثنى محمد إبراهيم والأطرقجي، عمار عمر. 2009. تأثير السكروز و 8-HQS في العمر الموهري لصنفين من أزهار القرنفل Dianthus caryophyllus. مجلة زراعة الرافدين،مج. 37، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332565

Modern Language Association (MLA)

المهداوي، مثنى محمد إبراهيم والأطرقجي، عمار عمر. تأثير السكروز و 8-HQS في العمر الموهري لصنفين من أزهار القرنفل Dianthus caryophyllus. مجلة زراعة الرافدين مج. 37، ع. 3 (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332565

American Medical Association (AMA)

المهداوي، مثنى محمد إبراهيم والأطرقجي، عمار عمر. تأثير السكروز و 8-HQS في العمر الموهري لصنفين من أزهار القرنفل Dianthus caryophyllus. مجلة زراعة الرافدين. 2009. مج. 37، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332565

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-332565