تأثير مسحوق الحبة السوداء و مستخلص زيت البروبولس و تآزرهما في الأداء الإنتاجي لفروج اللحم

العناوين الأخرى

Effect of whole crushed black seed powder (nigella sativa)‎ and oil extracted propoils with their synergism on productive performance of broilers

المؤلفون المشاركون

العميدي، حيدر فلاح عودة
الفهد، مجيد علي

المصدر

مجلة الفرات للعلوم الزراعية

العدد

المجلد 5، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 94-106، 13ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الزراعة (سابقا) / جامعة القاسم الخضراء كلية الزراعة (حاليا)

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

علم الحيوان

الموضوعات

الملخص AR

أجري البحث بهدف دراسة تأثير مسحوق الحبة السوداء و مستخلص زيت البروبولس بنسب مختلفة في العلائق و بيان فعلهما التآزري في الأداء الإنتاجي لفروج اللحم.

استخدم في البحث 320 فرخا من أفراخ اللحم من سلالة ROSS بعمر يوم واحد، وزعت الأفراخ عشوائيا على ثمان معاملات متساوية و كل معامله احتوت على مكريين متساويين.

غذيت الأفراخ في المعاملة الأولى على عليقة اعتياده و غنيت المعاملات الثانية و الثالثة و الرابعة على نفس العليقة الاعتيادية بعد إضافة المستخلص الزيتي للبروبولس لها و بمستوى 100، 200 و 300 ملغم / كغم علف في حين غذيت الأفراخ في المعاملة الخامسة على نفس العليقة الاعتيادية و لكنها احتوت على مسحوق الحبة السوداء و بنسبة 1 % أما المعاملات السادسة و السابعة و الثامنة فقد غذيت على نفس العلائق التي قدمت للمعاملة الثانية و الثالثة و الرابعة بعد إضافة مسحوق الحبة السوداء لكل منهما بنسبة 1 %.

وزنت الأفراخ أسبوعيا و حسبت الزيادات الوزنية الأسبوعية و كميات العلف المستهلك أسبوعيا لكل معاملة و تم حساب معامل التحويل الغذائي.

نتائج البحث أشارت إلى تأثير عالي المعنوية (0.01 > P) في معدلات الأوزان الجسمية و الزيادات الوزنية الأسبوعية للأفراخ و انخفاض عالي المعنوية في كميات العلف المستهلك أسبوعيا للأفراخ و تحسن معامل التحويل الغذائي من جراء التأثير التآزري للمستخلص الزيتي للبروبولس و مسحوق الحبة السوداء في المعاملات السابعة و الثامنة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الفهد، مجيد علي والعميدي، حيدر فلاح عودة. 2013. تأثير مسحوق الحبة السوداء و مستخلص زيت البروبولس و تآزرهما في الأداء الإنتاجي لفروج اللحم. مجلة الفرات للعلوم الزراعية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 94-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332806

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الفهد، مجيد علي والعميدي، حيدر فلاح عودة. تأثير مسحوق الحبة السوداء و مستخلص زيت البروبولس و تآزرهما في الأداء الإنتاجي لفروج اللحم. مجلة الفرات للعلوم الزراعية مج. 5، ع. 2 (2013)، ص ص. 94-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332806

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الفهد، مجيد علي والعميدي، حيدر فلاح عودة. تأثير مسحوق الحبة السوداء و مستخلص زيت البروبولس و تآزرهما في الأداء الإنتاجي لفروج اللحم. مجلة الفرات للعلوم الزراعية. 2013. مج. 5، ع. 2، ص ص. 94-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332806

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 104-106

رقم السجل

BIM-332806