تأثير الأسمدة العضوية في نمو و إنتاج الطماطة تحت ظروف البيوت البلاستيكية المدفأة

العناوين الأخرى

The effect of organic fertilizers on growth and production of tomato plant under heated plastic house condition

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

العامري، نبيل جواد كاظم
مطلوب، عدنان ناصر

المصدر

مجلة الفرات للعلوم الزراعية

العدد

المجلد 4، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2012)، ص ص. 21-38، 18ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الزراعة (سابقا) / جامعة القاسم الخضراء كلية الزراعة (حاليا)

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

النبات

الموضوعات

الملخص AR

نفذت التجربة في البيوت البلاستيكية التابعة لقسم البستنة / (كلية الزراعة / جامعة بغداد ) أبو غريب للموسمين 2008-2009، الهدف منها دراسة تأثير الأسمدة العضوية في نمو و إنتاج الطماطة هجين وجدان.

نفذت التجربة ضمن تصميم القطاعات الكاملة المعشاةRCBD) ) و بثلاث مكررات و قورنت المتوسطات حسب اختبار L.

S.D.

على مستوى احتمال 5 %.

و تضمنت التجربة 24 معاملة و هي عبارة عن التسميد بكل من سماد الأبقار أو سماد الأغنام أو سماد الدواجن بمستوى 5 % من وزن التربة على عمق 30 سم إما لوحده أو مع إضافة حامض الهيوميك إما رشا على الاوراق ( 55 مل / 200 لتر ماء) أو إضافته للتربة (0.1 غم /م 1) أو رش على الأوراق + إضافة للتربة كما تم مقارنة النتائج مع معاملة التسميد الكيميائي و مع المعاملة من دون تسميد عضوي أو كيميائي.

أظهرت نتائج التجربة في إن المعاملة بسماد الدواجن + رش و إضافة حامض الهيوميك للتربة قد تفوقت على جميع المعاملات الأخرى في جميع مؤشرات النمو الخضري حيث عملت على زيادة عدد الأوراق و محتوى الأوراق من الكلوروفيل و الوزن الجاف للمجموع الخضري و المساحة الورقية و كذلك زادت من نسبة النتروجين و الفسفور و محتوى الأوراق من الحديد و الزنك و الكالسيوم بينما تفوقت معاملة سماد الدواجن + رش حامض الهيوميك في زيادة نسبة البوتاسيوم في الاوراق.

كما وجد بأن جميع الأسمدة العضوية المضافة قد تميزت في زيادة الحاصل مقارنة مع المعاملة من دون تسميد عضوي أو كيميائي, و قد أعطت معاملة سماد الدواجن مع رش حامض الهيوميك أعلى نسبة للزيادة في الحاصل بلغت 50.50 % و 00.20 % للموسمين على التوالي تلتها معاملة التسميد الكيميائي (55.1 % و 01.4 % للموسمين على التوالي) مقارنة بالمعاملة من دون تسميد عضوي أو كيميائي.

و كان تأثير سماد الابقار في هذه الصفة أفضل من تأثير سماد الأغنام.

الملخص EN

This experiment was conducted in plastic house units–Horticulture department–College of Agriculture–Baghdad University during 2008–2009 and 2009–2010 growing seasons in order to study the effect of organic fertilizers on growth and production of tomato plant (Hybrid Wijdan).

Randomized complete block design (RCBD) with three replicates were used with L.S.D.

test at 5 % level.

This experiment contained 14 treatments which included manure (Caw, Sheep and Poultry) at a rate of 5 % of soil weight alone or adding Humic acids used even foliar spraying (75 ml / 100 L), addition to soil (0.2 g / m2 ) or combination of both (foliar + soil).

Results compared with treatment received chemical fertilizers and treatment did not receive any kind of fertilizer.

The results of experiment showed that poultry manure with Humic acids (spraying and soil addition) gave the highest increase in vegetative growth (No.

of leaves, chlorophyll content of leaves, dry weight and leaf area) compared to other treatments.

It was also gave highest increase in % of N, P, Fe, Zn and Ca) in the leaves, However poultry manure treatment and spraying Humic acids gave an increase in K content of the leaves.

It is also found that all added organic fertilizers gave an increase in yield compared to treatment with no kind fertilizer.

Poultry manure with Humic acids (spraying) gave the highest yield for tow seasons followed by treatment received chemical fertilizer.

However cow manure gave best results than sheep manure in relation to yield.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العامري، نبيل جواد كاظم ومطلوب، عدنان ناصر. 2012. تأثير الأسمدة العضوية في نمو و إنتاج الطماطة تحت ظروف البيوت البلاستيكية المدفأة. مجلة الفرات للعلوم الزراعية،مج. 4، ع. 3، ص ص. 21-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332871

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العامري، نبيل جواد كاظم ومطلوب، عدنان ناصر. تأثير الأسمدة العضوية في نمو و إنتاج الطماطة تحت ظروف البيوت البلاستيكية المدفأة. مجلة الفرات للعلوم الزراعية مج. 4، ع. 3 (2012)، ص ص. 21-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332871

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العامري، نبيل جواد كاظم ومطلوب، عدنان ناصر. تأثير الأسمدة العضوية في نمو و إنتاج الطماطة تحت ظروف البيوت البلاستيكية المدفأة. مجلة الفرات للعلوم الزراعية. 2012. مج. 4، ع. 3، ص ص. 21-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-332871

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 35-38

رقم السجل

BIM-332871