فاعلية التنويع في تخفيض مخاطرة المحفظة الاستثمارية : دراسة في عينة من الشركات المساهمة المسجلة في سوق عمان لتبادل الأسهم

Other Title(s)

The effectiveness of diversification in reducing investment portfolio risk : a study on a sample of corporations registered Amman Stock exchange

Time cited in Arcif : 
1

Author

الحمدوني، إلياس خضير

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 35, Issue 112 (30 Jun. 2013), pp.9-35, 27 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يعد الاستثمار في الأسهم العادية أحد قرارات الاستثمار المهمة نظرا لسعة حجم التداول في هذا النوع من الموجودات المالية التي صدرها الشركات و التي من المفروض أن تكون تحركاتها في السوق المالي انعكاسا للمعلومات التي تصدرها الشركات. و نظرا لمحدودية الفائدة المتوخاة من الاستثمار بالأسهم العادية منفردة، فقد سعى المستثمرون أفرادا و شركات إلى الاستثمار من خلال محافظ استثمارية منوعة تنويعا جيدا، إذ من شأن التنويع الجيد أن يقلل مخاطرة المحفظة الاستثمارية. و لقد سعى البحث الحالي لدراسة فاعلية تنويع المحفظة الاستثمارية في تقليل مخاطرة المحفظة الاستثمارية، و غطى البحث عام ٢٠٠٩، و تطلب تحقيق أهداف البحث اختيار 45 شركة مساهمة مسجلة في سوق عمان لتبادل الأسهم كعينة للبحث و بواقع 15 شركة لكل من قطاع التأمين، القطاع الخدمي، و القطاع الصناعي. و استند البحث على الفرضيات الآتية : الفرضية الأولى : يتطلب لبيان أثر التنويع في المحفظة الاستثمارية قياس عائد و مخاطرة المحفظة الاستثمارية في الشركات عينة البحث. الفرضية الثانية : يؤدي الاختيار الفعال لأسهم المحفظة الاستثمارية إلى تخفيض المخاطرة الكلية في الشركات عينة البحث. الفرضية الثالثة : يؤدي الاختيار الفعال لأسهم المحفظة الاستثمارية إلى تخفيض المخاطرة غير النظامية للمحفظة في الشركات عينة البحث. و توصل البحث إلى العديد من الاستنتاجات أهمها : إن للتنويع الفعال أثرا واضحا في تخفيض مخاطرة المحفظة الكلية و المخاطرة غير النظامية و بشكل متساو في كافة القطاعات التي شكلت ثلاث محافظ استثمارية، و ذلك كون المخاطرة غير النظامية التي واجهت الشركات كانت متساوية مع محدودية المخاطرة الكلية، و عليه تم تأكيد فرضيات البحث الثلاث.

American Psychological Association (APA)

الحمدوني، إلياس خضير. 2013. فاعلية التنويع في تخفيض مخاطرة المحفظة الاستثمارية : دراسة في عينة من الشركات المساهمة المسجلة في سوق عمان لتبادل الأسهم. مجلة تنمية الرافدين،مج. 35، ع. 112، ص ص. 9-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333316

Modern Language Association (MLA)

الحمدوني، إلياس خضير. فاعلية التنويع في تخفيض مخاطرة المحفظة الاستثمارية : دراسة في عينة من الشركات المساهمة المسجلة في سوق عمان لتبادل الأسهم. مجلة تنمية الرافدين مج. 35، ع. 112 (2013)، ص ص. 9-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333316

American Medical Association (AMA)

الحمدوني، إلياس خضير. فاعلية التنويع في تخفيض مخاطرة المحفظة الاستثمارية : دراسة في عينة من الشركات المساهمة المسجلة في سوق عمان لتبادل الأسهم. مجلة تنمية الرافدين. 2013. مج. 35، ع. 112، ص ص. 9-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333316

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 34-35

Record ID

BIM-333316