أثر الجانب السلوكي للمحاسب المبدع في رفع كفاءة منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية

Other Title(s)

Impact the behavioral side of the accountant creative in raising the efficiency of business organizations : survey study

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

القطيني، خالد عبد الرحمن
علي، مقبل علي أحمد

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 35, Issue 112 (30 Jun. 2013), pp.81-110, 30 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تأتي أهمية هذا البحث من المكانة التي يتمتع بها المحاسب في خلق تدفقات إيجابية و إضافية و مباشرة للمنظمة، و من المساهمة غير المباشرة في رفع قيمتها في أسواق رأس المال من خلال خلق بيئة مؤهلة قادرة على التغلب على المشكلات التي تواجه الأنشطة و الخدمات المحاسبية و تأمين متطلبات تأدية الخدمات و الأعمال المحاسبية بكفاءة و فعالية.

و يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى تقصي سلوك المحاسب المبدع بوصفه عنصرا أساسيا لتحقيق كفاءة منظمات الأعمال في مجتمع المعرفة.

و بذلك فإن هذا البحث يسعى للتعرف على الإبداع المحاسبي، و التحقق من كفاءة منظمات الأعمال في تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد، و إدارة أزماتها المالية و الاقتصادية و مخاطرها.

و من أهم النتائج التي توصل إليها البحث : أن المحاسب الناجح و المبدع في منظمات الأعمال هو من يتحلى بصفات الإبداع و يرفع من قيمة المنظمة السوقية، و يتعامل مع التكنولوجيات المتطورة، و هناك إن لا بد من التمييز بين المحاسب التقليدي و ذاك المبدع الذي يحقق كفاءة في الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ويقيم أداء و كفاءة جميع المسؤولين الإداريين و الأنشطة في المنظمة، و يقدم المعلومات لتدعيم المركز التنافسي، و يتعامل بكفاءة عالية مع التقنيات الحديثة، و يعد مصدرا لربحية المنظمة.

American Psychological Association (APA)

القطيني، خالد عبد الرحمن وعلي، مقبل علي أحمد. 2013. أثر الجانب السلوكي للمحاسب المبدع في رفع كفاءة منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية. مجلة تنمية الرافدين،مج. 35، ع. 112، ص ص. 81-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333334

Modern Language Association (MLA)

القطيني، خالد عبد الرحمن وعلي، مقبل علي أحمد. أثر الجانب السلوكي للمحاسب المبدع في رفع كفاءة منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية. مجلة تنمية الرافدين مج. 35، ع. 112 (2013)، ص ص. 81-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333334

American Medical Association (AMA)

القطيني، خالد عبد الرحمن وعلي، مقبل علي أحمد. أثر الجانب السلوكي للمحاسب المبدع في رفع كفاءة منظمات الأعمال : دراسة استطلاعية. مجلة تنمية الرافدين. 2013. مج. 35، ع. 112، ص ص. 81-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333334

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 108-110

Record ID

BIM-333334