نظام الإدارة الإسلامي و دوره في معالجة الفساد الإداري

Other Title(s)

Islamic management system and its role in addressing administrative corruption

Author

الحديثي، خالد مصطفى عبيد

Source

مجلة البحوث و الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 2013, Issue 32 (30 Sep. 2013)36 p.

Publisher

Sunni Endowment Diwan Center for Research and Islamic Studies

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

36

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Business Administration
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

الفساد الإداري ظاهرة غريبة و طارئة على النظام الإسلامي، لأنه يتعارض مع الأسس الشرعية التي ترسخت أهدافها لتحقيق مصالح العباد و العدل ودفع الحرج و المشقة، فقد كانت دعوة الأنبياء و المرسلين و من بعدهم من المصلحين على مر الزمان مشروعا كبيرا في مواجهة الفساد و إصلاح المجتمعات و السعي لتنمية الحياة و إشاعة العدل و الخير و الأمن و الاستقرار.

و كان هذا البحث يدور حول مصطلح الفساد و تعريفه في اللغة و الاصطلاح مع بيان لنشأة النظام الإداري الإسلامي، و كذلك بيان لمنهج القرآن الكريم و دوره في معالجة الفساد الإداري مع وضع الحلول المناسبة للتصدي لهذه الظاهرة.

و كذلك تم التطرق الى منهج السنة النبوية في دفع الفساد و بيان أسبابه، مع وضع الضمانات الإدارية الإسلامية في المعالجة، و بين الباحث دور الرقابة الإسلامية مع بيان لأهم وسائل معالجة الفساد الإداري.

و بين الإسلام أن منشأ الفساد هو الإنسان بما كسبت يداه، لذلك أستخدم الوسائل الرادعة التي تأخذ بيده إلى الرشاد.

و اعتمد الإسلام على منظومة الرقابة الداخلية و الخارجية و تفعيل القيم في إصلاح الجهاز الإداري و اختيار أهل الكفاءة الأمناء إذا اتضح إن الإدارة الإسلامية إدارة ناجحة لها نظام متكامل يشمل الحياة في مختلف الجوانب و الاتجاهات.

و بالتالي فإن الإنسان هو محور النشاط و الإدارة، و الاستثمار في الإنسان أفضل من الاستثمار الاقتصادي لأنه أداة الحياة و الاقتصاد، فإذا صلح صلحت الحياة و إذا فسد أفدست الحياة، و كل قيم الأرض.

لذلك يتوجب على الإدارات ما يأتي : ١.

تفعيل القيم الإسلامية و تحصين الفرد من داخله في ظل التوجه التربوي.

٢.

تبصير الموظفين و المواطنين و تنمية فهمهم في إدراك معنى المسؤولية و الحرص على المصالح العامة.

٣.

تدخل اجهزة المراجعة و المحاسبة.

إن موضوعا لفساد الإداري و الأحكام الشرعية المتعلقة به، ليس موضوعا جديدا و لا مبتكرا، فهذا البحث محاولة علمية جادة للملمة بعض ما كسبت عن هذا الموضوع قدر المستطاع، و من ثم عرضه بأسلوب بسيط و نافع.

Abstract EN

That corruption was a peculiar and urgent phenomenon to Islam system, the Islamic regime has dealt with the phenomenon of corruption, and it took two guarantees First: It's theory of inaugural and leadership and depending on selection.

Second: start with the reform of the administrative system and the choice of the people of Atonement, good performance and good career those whom guaranteed with good religious background

American Psychological Association (APA)

الحديثي، خالد مصطفى عبيد. 2013. نظام الإدارة الإسلامي و دوره في معالجة الفساد الإداري. مجلة البحوث و الدراسات الإسلامية،مج. 2013، ع. 32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333448

Modern Language Association (MLA)

الحديثي، خالد مصطفى عبيد. نظام الإدارة الإسلامي و دوره في معالجة الفساد الإداري. مجلة البحوث و الدراسات الإسلامية ع. 32 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333448

American Medical Association (AMA)

الحديثي، خالد مصطفى عبيد. نظام الإدارة الإسلامي و دوره في معالجة الفساد الإداري. مجلة البحوث و الدراسات الإسلامية. 2013. مج. 2013، ع. 32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333448

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-333448