قياس مستوى الحكمة الاختبارية لدى الطلبة المتميزين و المتميزات و أقرانهم الاعتيادين من المرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة في مركز محافظة نينوى

Author

مطلك، فاطمة عباس

Source

مجلة الآداب

Issue

Vol. 2009, Issue 91 (31 Dec. 2009), pp.566-598, 33 p.

Publisher

University of Baghdad College of Arts

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعتبر الاختبارات من أهم أدوات القياس و التقويم الصفي في حياة المعلم و التلميذ الغرض منها قياس بعض مظاهر القدرة على التعلم.

و أكد علماء النفس و القياس والتقويم التربوي على وجود عوامل كثيرة تؤثر على قياس درجات التقييم و بالتالي تباين نتائج تحصيل الطلبة و من أهم هذه العوامل نوع الاختبار و قدرات الطالب.

و منذ عام ( ١٩٤٩ ) كان هناك تركيز على وجود مصادر أخرى لهذا التباين في الدرجات التحصيلية وكانت(الحكمة الاختبارية) (Test - wisness ) أحدى تلك المصادر، و أكدت بحوث و دراسات على تأثيرها على درجة الاختبار، و لكنهم اتفقوا على أن الحكمة الاختبارية مستقلة عن معرفة الممتحن لمادة الموضوع الذي يفترض أن فقرات الاختبار تقيسها.

و هكذا أصبح التأكيد على أن الحكمة الاختبارية من ضمن عوامل شخصية أخرى تؤثر على درجات الاختبار مثل نص الاختبار (anxiely.

t ) و الثقة بالنفس و الدافعية.

و يعتبر تعريف " مليمان و ايبل " من أكثر التعريفات استخداما كدليل لتوجيه الأبحاث التجريبية و هو " مقدرة المفحوص للاستفادة من خصائص و صيغ الاختبار أو موقف تناوله للحصول على درجة أعلى و هي مستقلة عن معرفة المفحوص لمحتوى الموضوع الذي يفترض أن بنود الاختبار تقيسه ".

و يحاول الباحث في دراسته هذه أن يلقي الضوء على هذا المفهوم و دراسته على الطلبة المتميزين و أقرانهم الاعتياديين (دراسة مقارنة).

و توصل إلى عدد من النتائج و أعطى توصيات و مقترحات بخصوص ذلك.

American Psychological Association (APA)

مطلك، فاطمة عباس. 2009. قياس مستوى الحكمة الاختبارية لدى الطلبة المتميزين و المتميزات و أقرانهم الاعتيادين من المرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة في مركز محافظة نينوى. مجلة الآداب،مج. 2009، ع. 91، ص ص. 566-598.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333831

Modern Language Association (MLA)

مطلك، فاطمة عباس. قياس مستوى الحكمة الاختبارية لدى الطلبة المتميزين و المتميزات و أقرانهم الاعتيادين من المرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة في مركز محافظة نينوى. مجلة الآداب ع. 91 (2009)، ص ص. 566-598.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333831

American Medical Association (AMA)

مطلك، فاطمة عباس. قياس مستوى الحكمة الاختبارية لدى الطلبة المتميزين و المتميزات و أقرانهم الاعتيادين من المرحلة الإعدادية : دراسة مقارنة في مركز محافظة نينوى. مجلة الآداب. 2009. مج. 2009، ع. 91، ص ص. 566-598.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333831

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 590-598

Record ID

BIM-333831