تقييم فعالية مستخلص الثوم و قشور الرمان في بعض القيم الدمية في أفراخ اللحم المخمجة تجريبيا بطفيلي الايميريا تنيلا

Joint Authors

الفهد، مجيد علي
عبود، مجيد حميد
لعيبي، عبد الرزاق

Source

مجلة الفرات للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2010), pp.203-213, 11 p.

Publisher

University of Babylon College of Agriculture (Previously) / Al-Qasim Green University College of Agriculture (Currently)

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

أجري البحث بهدف معرفة تأثير مستخلصي الثوم و قشورالرمان في بعض قيم الدم في أفراخ اللحم المخمجة تجريبيا بطفيلي الأميريا تنيلا لهذا الغرض فقد استخدم البحث 320 فرخة من أفراخ اللحمك بعمر يوم واحد من سلالة روز 308، وزعت الأفراخ عشوائيا على ثمانية معاملات و كل معاملة احتوت على 40 فرخة.

و كل معاملة احتوت على مكررين كل مكرر احتوى على 20 فرخة.

اعتبرت المعاملة الأولى كمجموعة سيطرة غير مصابة بالطفيلي و أعطيت علفا خاليا من مضادات الكوكسيديا، أما باقي المعاملات فقد اعتبرت كمجاميع إصابة بالطفيلي و بجرعة قدرها 50000 كيس بيض ناضج لطفيلي الأيميريا تنيلا.

أعطيت الأفراخ في المعاملة الثانية علفا يحتوي على مسحوق قشور الرمان بجرعة قدرها 2 كغم / طن علف قبل الإصابة بثلاثة أيام و استمر لمدة سبعة أيام بعد الإصابة، و أعطيت المعاملة الثالثة علف يحتوي على مسحوق قشور الرمان بجرعة قدرها 2 كغم / طن علف مع مسحوق الثوم بجرعة 2 كغم / طن علف كوقاية من الإصابة بالطفيلي قبل الإصابة بثلاثة أيام و استمر لمدة سبعة أيام بعد الإصابة أما المعاملة الرابعة فقد أعطيت علف خالي من مضادات الكوكسيديا.

و المعاملة الخامسة أعطيت مستخلص قشور الرمان بجرعة قدرها 0.7 غم / كغم من وزن الجسم مع ماء الشرب بعد ظهور الإصابة و استمر لمدة سبعة أيام.

أعطيت المعاملة السادسة مستخلص قشور الرمان بجرعة 0.7 غم / كغم من وزن الجسم مع مستخلص الثوم بجرعة 0.5 غم / كغم من وزن الجسم مع ماء الشرب بعد ظهور الإصابة و لمدة يومين.

أما المعاملة السابعة فقد أعطيت مستخلص الثوم بجرعة 0.5 غم / كغم من وزن الجسم مع ماء الشرب بعد ظهور الإصابة و لمدة أربعة أيام في حين أعطيت المعاملة الثامنة مضاد الكوكسيديا بعد ظهور الإصابة مع ماء الشرب بجرعة قدرها غرام واحد / 2 لتر ماء و لمدة ثلاثة أيام متواصلة و قطع ليومين ثم أكمل العلاج ليومين أخرين تم تقدير بعض القيم الدمية المتمثلة بحجم خلايا الدم المرصوصة، تركيز خضاب الدم، تركيز الكلوكوز و البروتين و الكوليسترول في بلازما الدم اعتبارا من الأسبوع الخامس و لغاية الأسبوع الثامن من عمر الأفراخ.

نتائج البحث أشارت إلى ارتفاع عالي المعنوية (P < 0.01) في حجم خلايا الدم المرصوصة و خضاب الدم في أفراخ المعاملتين الثانية و الثالثة و كذلك المعاملات الخامسة و السادسة و السابعة لمعالجتها بمستخلص الثوم و قشور الرمان.

كما لوحظ ارتفاعا عالي المعنوية (P < 0.01) في تركيز الكلوكوز و البروتين الكلي و الكوليسترول في المعاملتين الثانية و الثالثة و كذلك المعاملة السابعة لمعالجتها بمستخلص الثوم.

يستنتج من البحث أن مسحوق الثوم و قشور الرمان قد لعبا دورا هاما في تعزيز بعض القيم الدمية في أفراخ اللحم المخمجة بطفيلي الأيميريا تنيلا.

American Psychological Association (APA)

الفهد، مجيد علي ولعيبي، عبد الرزاق وعبود، مجيد حميد. 2010. تقييم فعالية مستخلص الثوم و قشور الرمان في بعض القيم الدمية في أفراخ اللحم المخمجة تجريبيا بطفيلي الايميريا تنيلا. مجلة الفرات للعلوم الزراعية،مج. 2، ع. 4، ص ص. 203-213.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333849

Modern Language Association (MLA)

الفهد، مجيد علي....[و آخرون]. تقييم فعالية مستخلص الثوم و قشور الرمان في بعض القيم الدمية في أفراخ اللحم المخمجة تجريبيا بطفيلي الايميريا تنيلا. مجلة الفرات للعلوم الزراعية مج. 2، ع. 4 (2010)، ص ص. 203-213.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333849

American Medical Association (AMA)

الفهد، مجيد علي ولعيبي، عبد الرزاق وعبود، مجيد حميد. تقييم فعالية مستخلص الثوم و قشور الرمان في بعض القيم الدمية في أفراخ اللحم المخمجة تجريبيا بطفيلي الايميريا تنيلا. مجلة الفرات للعلوم الزراعية. 2010. مج. 2، ع. 4، ص ص. 203-213.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-333849

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 212-213

Record ID

BIM-333849