دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة و مخاطر التدقيق

Author

الدوغجي، علي حسين علي

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 14, Issue 52 (31 Dec. 2008), pp.285-304, 20 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

بدأت الشركات تخطو خطوات متسارعة باستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات في عملياتها المالية و باعتماد قليل على الورق و الذي يتم الاحتفاظ بالنسخ الأصلية منه تعزيزا للإجراءات التي تمت معالجتها الكترونيا.

إن ممارسة الشركات و بشكل متزايد الأسلوب الواقعي (Virtualization) في علاقاتها مع الموردين و المستهلكين و الشركاء أدى للحاجة المتزايدة للثقة و التأكيد على مثل هذه العلاقات مما يولد ضغطا كبيرا على مراقب الحسابات ليصادق على هذه الضمانات. كما واتجهت الشركات وبشكل واسع بنشر تقاريرها المالية على الإنترنت باستخدام برنامج (Adobe Acrobat) حيث يقوم هذا البرنامج بحفظ الإطار الكامل للقوائم المالية بدون وجود أي روابط بين عناصرها و تقرأ التقارير المالية كما لو كانت نسخة ورقية و تصبح متاحة لكل المستفيدين للاطلاع عليها بدون إمكانية تغييرها، و طبعا سبق ذلك قيام الشركات في بناء موقع لها على الشبكة الدولية للمعلومات (الويب) ثم نشر تقاريرها المالية و الإفصاح عن المعلومات المالية و غير المالية إلى المستفيدين و متخذي القرارات. و لإضفاء المصداقية على هذه التقارير يتعين على مراقب الحسابات التصديق عليها قبل نشرها لأن نشر التقارير و المعلومات المالية بعيدا عن مصادقة مراقب الحسابات قد يتيح الفرصة لتغيير مضمونها و بالتالي فقد الثقة بها، فضلا عن أن الإنترنت وسيلة يمكن تحديث المعلومات في أي وقت فإذا تم التحديث فان المستفيد سوف يعتمد عليه ضنا منه أنها مغطاة ضمن تقرير المراقب، و أيضا قد يكون التحديث بهدف الغش و الاحتيال بمهارات من جانب البعض داخل الشركة أو خارجها نتيجة لضعف أمان الموقع كل ذلك قد أضاف مسؤوليات جديدة على عاتق مراقب الحسابات.

و قد صدرت معايير تدقيق دولية و معايير تدقيق أمريكية توضح لمراقب الحسابات ما يجب عليه القيام به في ضل سلسلة من الإجراءات و الاختبارات. و قد توصل البحث إلى بعض النتائج أهمها :- 1- نجمت عن استراتيجيات التجارة الإلكترونية مخاطر و مشكلات، و لا بد لمراقب الحسابات أن يكون بحاجة إلى قدرات معقولة في تكنولوجيا المعلومات لإجراء تدقيق مفصل لمعاملات محاسبية أغلبها بدون وثائق ورقية تدعمها. 2- تطورت مهنة التدقيق في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات المعقدة إلى استخدام التدقيق ثلاث إجراءات يتطلب من مراقب الحسابات أن المستمر الفوري المباشر.

و قد حددت (IFAC) يتخذها بعد المعالجة الفورية للبيانات. 3- إن جميع أنظمة الرقابة الداخلية بغض النظر عن تصميمها تواجه محددات متلازمة معينة بحيث تجعل من الحصول على تأكيد مطلق مستحيلا و إنه كلما كانت الرقابة الداخلية أكثر تعقيدا كانت الإجراءات أكثر كثافة و على مراقب الحسابات أن يلتجأ إلى توثيق أكثر كثافة و شمول.

American Psychological Association (APA)

الدوغجي، علي حسين علي. 2008. دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة و مخاطر التدقيق. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 14، ع. 52، ص ص. 285-304.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334083

Modern Language Association (MLA)

الدوغجي، علي حسين علي. دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة و مخاطر التدقيق. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 14، ع. 52 (2008)، ص ص. 285-304.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334083

American Medical Association (AMA)

الدوغجي، علي حسين علي. دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة و مخاطر التدقيق. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2008. مج. 14، ع. 52، ص ص. 285-304.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334083

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 303-304

Record ID

BIM-334083