دور الدولة في استخدام الطاقة المتجددة و انعكاسها على البيئة : منظور قانوني

العناوين الأخرى

Role of countries in utilization of renewable energy and its reflections on environment : a legal perspective

المؤلف

حسن، حازم صلاح الدين عبد الله

المصدر

الفكر الشرطي

العدد

المجلد 22، العدد 3 (31 يوليو/تموز 2013)، ص ص. 319-359، 41ص.

الناشر

القيادة العامة لشرطة الشارقة مركز بحوث الشرطة

تاريخ النشر

2013-07-31

دولة النشر

الإمارات العربية المتحدة

عدد الصفحات

41

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

الطاقة هي الوقود اللازم لأداء أي وظيفة في الحياة، و قد ازداد اهتمام الدول في الآونة الأخيرة بقضية استغلال و استخدام مصادر الطاقة المتجددة كبديل للطاقة التقليدية.

و الطاقة المتجددة بوصفها مصدرا بديلا و نظيفا للطاقة التقليدية، تتوافر بكميات وفيرة بالإضافة إلى مناسبتها كمصدر لمواجهة أزمة الطاقة في المستقبل، كما أنه لا ينتج عنها ملوثات بيئية.

و قد أصبح استغلالها و تحويلها إلى طاقة تستخدم في حياتنا اليومية من الأمور الهامة في مجال التنمية، و خاصة في المستقبل، حيث يتضاعف احتياجنا للطاقة.

و هذا يستلزم تدخل من الدولة؛ فتدخل الدولة لاستخدام الطاقة المتجددة أصبح ضرورة حتمية تفرضها حماية الصحة العامة و سير المرافق العامة بانتظام و اطراد و تحقيق التنمية المستدامة لخدمة الإنسان.

و هذا التدخل يتم من خلال تحديد جهة مختصة بأمور الطاقة المتجددة تكون مسؤولة عن الطاقة المتجددة، و البدء في تطبيق استخدام الطاقة المتجددة بالجهات و المنشآت الحكومية، وإفساح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة.

و تدخل الدولة لاستخدام الطاقة المتجددة سينعكس إيجابا على البيئة، فالطاقة المتجددة تعتبر مصدرا نظيفا للطاقة لا ينتج عنها ملوثات بيئية كالتي تنتج عن استخدام الطاقة التقليدية (الوقود الأحفوري) و هذا سيؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة للإنسان.

و لقد انتهى البحث إلى نتيجتين هامتين هما ضرورة تدخل الدولة لتنمية استغلال و استخدام الطاقة المتجددة بجميع مصادرها حيث سوف ينعكس ذلك إيجابا على البيئة و يقلل من تلوثها و قد أوصت الدراسة بضرورة إعداد خطة إعلامية متكاملة تهدف إلى توعية الرأي العام لأهمية الطاقة المتجددة و فوائدها مع التوصية بإدراك موضوع الطاقة المتجددة ضمن المناهج الدراسية بكافة المستويات مع قيام الجامعات بمنح فرص أكبر للباحثين و تشجيع الأكاديميين على إجراء بحوث مشتركة و عقد اتفاقيات مع دول متقدمة في مجال الطاقة المتجددة للاستفادة من خبراتها ومراعاة التزام الحكومة باستخدام الطاقة المتجددة في المدن الجديدة و المناطق النائية.

الملخص EN

Energy is indispensable in all aspects of life; countries have become recently more concerned about utilization of renewable energy's resources as an alternative for conventional one.

Renewable energy is available in great quantities and is appropriate to tackle fuel energy crisis in the future.

Additionally, it doesn't result in any environment pollutants, and its utilization is indispensable for the future development.

So, countries' involvement is very inevitable in this regard.

This involvement can be through assigning special entity to be responsible of renewable energy; using renewable energy in government institutions and paving the way for private sector to take part in renewable energy projects.

Countries' involvement will reflect positively on environment, since renewable energy is a clean source for energy free from any pollutants unlike conventional energy.

Research sums up with stressing the need for countries' involvement in the utilization of renewable energy with all its resources, and recommended that extensive media campaigns should be launched to raise people's awareness to the significance of renewable energy.

Research also recommended that renewable energy should be incorporated in all educational curricula in addition to encouraging researches in this arena.

Agreements with countries with long experience in this field also should be signed, and governments should give unflagging attention to the utilization of renewable energy in new cities and remote areas.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حسن، حازم صلاح الدين عبد الله. 2013. دور الدولة في استخدام الطاقة المتجددة و انعكاسها على البيئة : منظور قانوني. الفكر الشرطي،مج. 22، ع. 3، ص ص. 319-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334508

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حسن، حازم صلاح الدين عبد الله. دور الدولة في استخدام الطاقة المتجددة و انعكاسها على البيئة : منظور قانوني. الفكر الشرطي مج. 22، ع. 3 (تموز 2013)، ص ص. 319-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334508

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حسن، حازم صلاح الدين عبد الله. دور الدولة في استخدام الطاقة المتجددة و انعكاسها على البيئة : منظور قانوني. الفكر الشرطي. 2013. مج. 22، ع. 3، ص ص. 319-359.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334508

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-334508