Gaps in the theory and practice of Islamic economics

العناوين الأخرى

فجوات في نظرية و تطبيق الاقتصاد الإسلامي

المؤلف

al-Jarhi, Mabid Ali Muhammad Mahmud

المصدر

Journal of King Abdulaziz University : Islamic Economics

العدد

المجلد 26، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 243-254، 12ص.

الناشر

جامعة الملك عبد العزيز مركز النشر العلمي

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
الأديان

الموضوعات

الملخص AR

بعد جيل من كتابات غير المحترفين و المتخصصين في الاقتصاد الإسلامي، دخل الاقتصاديون المسلمون المحترفون مجال الكتابة في هذا الحقل بغرض تقديم بديل "ثالث" للإنسانية جنبا إلى جنب مع الرأسمالية و الاشتراكية، مع تقديم إجابات مناسبة في المجال الاقتصادي عجزت تلك النظم عن الإجابة عنها.

علاوة على ذلك فقد كان التحليل الاقتصادي الإسلامي للسلوك الإنساني (فردا كان أم جماعة) إزاء ظاهرة الندرة أمرا يستحق النقاش و التحليل.

إن الجهود العقلية التي بذلت لحد الآن لا تزال بحاجة إلى تقديم نماذج تطبيقية ذات أثر.

الاستثناء في هذا المضمار تمثل في تطبيق التمويل الإسلامي الذي تحوم حوله العديد من التساؤلات، و بعض التطبيقات المحدودة في مجالي الزكاة و الأوقاف.

إن التحدي الأكبر الذي يواجه التمويل الإسلامي يتمثل في طغيان المنتجات "سيئة السمعة"، بعدم الانصياع لقرارات مجمع الفقه الإسلامي الدولي الذي رفض هذه المنتجات.

تحدد الورقة عددا من الفجوات في الاقتصاد الإسلامي، و تقترح بعض الحلول لردمها مع التأكيد على المسؤولية الرئيسة الملقاة على عاتق الاقتصاديين المسلمين في هذا المضمار.

الملخص EN

After a generation of non-professional writers in Islamic economics, professional economists entered the stage with an important ambition, which has been to introduce a third alternative to humanity in addition to capitalism and socialism that would answer some of the inadequacies of each.

Moreover, the analysis of human (individual and collective) behavior towards scarcity under the teachings of Islam was itself worth pursuing.

The intellectual effort is yet to produce significant practices of Islamic economics.

The exceptions include some application of Islamic finance that raises many questions, and a few applications of zakāh and awqāf.

The most serious challenge of Islamic finance is the rise of products of ill repute that result from determined refusal to adhere to the decisions of the International Islamic Fiqh Academy.

This paper identifies several gaps in Islamic economics and proposes ways to fill them, placing such responsibility squarely on Islamic economists.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

al-Jarhi, Mabid Ali Muhammad Mahmud. 2013. Gaps in the theory and practice of Islamic economics. Journal of King Abdulaziz University : Islamic Economics،Vol. 26, no. 1, pp.243-254.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334694

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

al-Jarhi, Mabid Ali Muhammad Mahmud. Gaps in the theory and practice of Islamic economics. Journal of King Abdulaziz University : Islamic Economics Vol. 26, no. 1 (2013), pp.243-254.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334694

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

al-Jarhi, Mabid Ali Muhammad Mahmud. Gaps in the theory and practice of Islamic economics. Journal of King Abdulaziz University : Islamic Economics. 2013. Vol. 26, no. 1, pp.243-254.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-334694

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

الإنجليزية

الملاحظات

Includes bibliographical references : p. 253

رقم السجل

BIM-334694