معوقات عمل الإبداع و علاقته بالمناخ التنظيمي : دراسة تطبيقية في المكتبة المركزية-جامعة البصرة

Other Title(s)

Creativity impediment versus creativity management : creativity has been a common topic an empirical study at the central library of Basra University

Time cited in Arcif : 
6

Author

الناهي، هالة غالب

Source

آداب البصرة

Issue

Vol. 2013, Issue 64 (31 Mar. 2013), pp.315-344, 30 p.

Publisher

University of Basrah College of Arts

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

لقد شهد موضوع الإبداع في المجالات المختلفة مكانا بارزا بين الدراسات و البحوث بمختلف مجلات المعرفة البشرية لا سيما في مجال علم النفس و الإدارة و علم الاجتماع و الفن إلا أن هذا الموضوع لم يبحث على الإطلاق في مجال المكتبات و المعلومات على مستوى الوطن العربي بشكل عام و العراق بشكل خاص و تأتي أهمية هذا البحث في أنها تسهم في زيادة الوعي لدى إدارة المكتبات المركزية و العاملين فيها بأهمية الإبداع في تطوير العمل و تحديثه و الارتقاء بمستوى الأداء و الخدمات المكتبية المقدمة للمستفيدين.

و تعريف العاملين في المكتبة المركزية بالخدمات الحديثة لغرض حثهم على استحداث أفكار الإبداع لتطوير العمل و زيادة الأداء، و حث إدارات المكتبة المركزية بجامعة البصرة على رعاية التفكير و السلوك الإبداعي للعاملين فيها.

و قد هدفت الدراسة إلى 1- التعرف على معوقات عمل الإبداع لدى العاملين في المكتبة المركزية بجامعة البصرة،2- التعرف على طبيعة المناخ التنظيمي السائد في المكتبة المركزية، 3- التعرف على العلاقة بين معوقات عمل الإبداع و المناخ التنظيمي السائد في المكتبة، و قد تم استخدام الاستبانة للتوصل إلى أهداف البحث الحالي حيث تم توزيعه على عينة مكونة من العاملين في المكتبة المركزية بجامعة البصرة بلغ عددها (٣٠) فردا بواقع (١٥) آمين مكتبة (تخصص مكتبات) و الوسط المرجح (١٥) بكالوريوس غير تخصص مكتبات)، و باستخدام معادلة الوسط المرجح و الوزن المئوي و الاختبار التائي تم التوصل إلى أن لمتغير المناخ التنظيمي دورا مهما في خلق أجواء صحية للعاملين في المكتبة تمكنهم من التعامل مع مشاكل العمل بايجابية و تشحذ هممهم على روح التنافس الايجابي مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم و من ثم يزيد من ولائهم للمكتبة، كما أن عامل مقاومة إدارة المكتبة للتغيير الذي يتعلق بمدى قناعة الإدارة بضرورة التغيير و ابتكار أساليب جديدة في العمل يؤدي دورا مهما في إعاقة العمل الإبداعي في المكتبة.

و في ضوء هذه النتائج أوردت الباحثة التوصيات الآتية : 1- ضرورة وجود معايير تؤدي دورا مهما في السيطرة على سلوك العاملين المبدع في المكتبة المركزية تعد بمثابة قوانين تلزم أعضاءها بقواعدها و قوانينها و تحدد طبيعة السلوك المرغوب و نوعية الأداء المطلوب و تحديد الوقت اللازم للانجاز، كما يتحدد من خلالها أيضا متطلبات المناخ التنظيمي الايجابي الواجب توافره للعمل المبدع.

2- تشجيع العاملين في المكتبة المركزية على اقتراح أفكار جديدة في العمل مما يؤدي إلى الارتقاء بالعملية الإبداعية في المكتبة.

3-ضرورة الاهتمام بميزانية المكتبة المركزية بشكل يسمح لها باستيعاب التغيرات و المتطلبات الجديدة في العمل.

Abstract EN

In almost all fields of knowledge but the world of the library and library information all over the Arab homeland can be considered to be as an exception.

Hence, the significance of the study stems from its novelty in the area under investigation since it aims at raising the awareness of the role to be played by the creative librarian who encourages initiatives.

A questionnaire has been distributed to identify the barriers the creative librarian and his team might possibly face in their field of work.

The sample consists of 15 specialists and 15 non-specialist subjects.

Statistics has been applied to trace back the effect of the management that calls for creativity and change.

Depending on her results, the researcher arrived at a good number of conclusions such as the following : Certain criteria have to be set to control and guide the conduct and product of the librarian and his creative team.

This team has to be encouraged to introduce initiatives that help the librarian make the promising change.

The library should be supported financially to the extent that it makes it possible for the librarian to cope with all required creative change.

American Psychological Association (APA)

الناهي، هالة غالب. 2013. معوقات عمل الإبداع و علاقته بالمناخ التنظيمي : دراسة تطبيقية في المكتبة المركزية-جامعة البصرة. آداب البصرة،مج. 2013، ع. 64، ص ص. 315-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335591

Modern Language Association (MLA)

الناهي، هالة غالب. معوقات عمل الإبداع و علاقته بالمناخ التنظيمي : دراسة تطبيقية في المكتبة المركزية-جامعة البصرة. آداب البصرة ع. 64 (2013)، ص ص. 315-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335591

American Medical Association (AMA)

الناهي، هالة غالب. معوقات عمل الإبداع و علاقته بالمناخ التنظيمي : دراسة تطبيقية في المكتبة المركزية-جامعة البصرة. آداب البصرة. 2013. مج. 2013، ع. 64، ص ص. 315-344.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335591

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 342-344

Record ID

BIM-335591