البلاد العربية في الوثائق العثمانية مصدرا وثائقيا لدراسة تاريخ البصرة منتصف القرن السادس عشر

Author

الدوري، أسامة عبد الرحمن نعمان

Source

آداب البصرة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

University of Basrah College of Arts

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

12

Main Subjects

History and Geography

Topics

Arabic Abstract

و ضع المؤلف في كتابه التقرير الذي تناول حملة بيبري الريس الى خليج البصرة, و ضمت هذه الوثيقة المهمة اثنتا عشرة صفحة, (2 / 294-304) تضمنت الوثيقة أوضاع ولاية الجزائر و البصرة و أرجاء الاحساء, و أوصى بضرورة تشاور بيري الريس مع بكلربكي البصرة بشأن بقاء الأسطول في الخليج العربي من عدمه.

و يبدو أن منطقة البصرة كانت مهمة جدا للسلطان العثماني سليمان القانوني الذي أمر بتسيير أسطول حربي من السويس بقيادة بيري بك 24 سفينة باتجاه خليج البصرة لواجهة الأسطول البرتغالي الذي كان يصول و يجول في بحر العرب حتى مضيق هرمز الذي شهد معركة حامية بين الطرفين, و صدر السلطان تعليماته بضرورة التعاون بين بيري بك و قياد باشا والي الجزائر و المدينة لمواجهة المخاطر التي تواجهها البصرة سواء من الكفار (البرتغاليين) و الصفويين و الأمراء المحليين, و لهذا سير السلطان الأسطول لحماية البصرة و جهز القوات و المؤن من ولاية بغداد و ديار بكر و قرمان, و بينت تلك الوثائق انواع القوات التي تحتاجها المنطقة و تضمنت المراسلات بين والي بغداد مع الديوان الهمايوني حول الحملة التي قادها علي باشا الى الاهوار و الميًنة بعد أن قطع ابن عليان الطريق بين بغداد و البصرة, كما تضمنت مراسلات والي البصرة الذي اصبح واليا على الجزائر و المدينة و ابنه محمد الذي تولى أمور سنجق البصرة و كذلك المراسلات مع القبودان بيري بك و كلها تصب في كيفية حماية البصرة من أي عدوان خارجي أو اضطراب أمني داخلي.

تلك الوثائق على الرغم من قلة أعدادها و التي يبين الدكتور فاضل سبب ندرتها, لكنها كافية لتوضيح الكثير من الأمور في تلك المرحلة المبكرة من السيطرة العثمانية على البصرة التي تبين بنفس الوقت أهمية البصرة الاستراتيجية بالنسبة للدولة العثمانية و هي أوج عصر ازدهارها و إنها ليست مركزا تجاريا و حسب بل أنها مثلت مركزا عسكريا لمواجهة الأعداء المتربصين بالمصالح العثمانية في الخليج العربي و بحر العرب وصولا إلى الهند.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-335676

American Psychological Association (APA)

الدوري، أسامة عبد الرحمن نعمان. 2012-12-31. البلاد العربية في الوثائق العثمانية مصدرا وثائقيا لدراسة تاريخ البصرة منتصف القرن السادس عشر. المؤتمر العلمي لكلية الآداب (4 : 2012 : البصرة، العراق). . مج. 2، ع. 63 (2012)، ص ص. 617-628.بغداد، العراق : جامعة البصرة، كلية الآداب،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335676

Modern Language Association (MLA)

الدوري، أسامة عبد الرحمن نعمان. البلاد العربية في الوثائق العثمانية مصدرا وثائقيا لدراسة تاريخ البصرة منتصف القرن السادس عشر. . بغداد، العراق : جامعة البصرة، كلية الآداب،. 2012-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335676

American Medical Association (AMA)

الدوري، أسامة عبد الرحمن نعمان. البلاد العربية في الوثائق العثمانية مصدرا وثائقيا لدراسة تاريخ البصرة منتصف القرن السادس عشر. . المؤتمر العلمي لكلية الآداب (4 : 2012 : البصرة، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335676