إمكانية تطبيق البرنامج الياباني (هايبي HAPPI)‎ لتحسين الإنتاجية : دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في شركة الصناعات الكهربائية

المؤلفون المشاركون

داوود، فضيلة سلمان
اللامي، غسان قاسم داود

المصدر

دراسات إدارية

العدد

المجلد 2، العدد 4 (31 أغسطس/آب 2008)، ص ص. 1-44، 44ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2008-08-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

44

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث إلى تطبيق البرنامج الياباني في الإدارةHuman Adopted Productivity Program Improvement (HAPPI) الذي يعني (تحسين الإنتاجية بالاعتماد على الجانب الإنساني)، و الذي يتكون من (20) محور يتضمن كل محور من عدة فقرات، و اختيرت شركات الصناعات الكهربائية ميدانا للبحث، لأنها من الشركات الرائدة و الحاصلة على شهادة الآيزو ISO9001 و لديها طموح لمنافسة الشركات الأجنبية للحصول على أكبر رقعة جغرافية و زبونية أعلى.

تضمن البحث أربعة فقرات تناولت الأولى منهجية البحث و الدراسات السابقة، و خصصت الثانية للتأطير المعرفي و تضمنت الفقرة الثالثة تحليل لنتائج تطبيق محاور البرنامج و توصلت الفقرة الرابعة لعدة استنتاجات و توصيات نذكر منها ضرورات الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة بغية تطبيق برنامج هابي الذي بدوره يحسن الإنتاج و الإنتاجية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

اللامي، غسان قاسم داود وداوود، فضيلة سلمان. 2008. إمكانية تطبيق البرنامج الياباني (هايبي HAPPI) لتحسين الإنتاجية : دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في شركة الصناعات الكهربائية. دراسات إدارية،مج. 2، ع. 4، ص ص. 1-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335899

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

اللامي، غسان قاسم داود وداوود، فضيلة سلمان. إمكانية تطبيق البرنامج الياباني (هايبي HAPPI) لتحسين الإنتاجية : دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في شركة الصناعات الكهربائية. دراسات إدارية مج. 2، ع. 4 (آب 2008)، ص ص. 1-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335899

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

اللامي، غسان قاسم داود وداوود، فضيلة سلمان. إمكانية تطبيق البرنامج الياباني (هايبي HAPPI) لتحسين الإنتاجية : دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في شركة الصناعات الكهربائية. دراسات إدارية. 2008. مج. 2، ع. 4، ص ص. 1-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335899

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 42-44

رقم السجل

BIM-335899