أثر طريقة المناقشة الجماعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية

Time cited in Arcif : 
2

Author

شهباز، إنتصار زين العابدين

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2012, Issue 203 (31 Dec. 2012), pp.769-796, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استعمال طريقة المناقشة الجماعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الآتية: ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل الطالبات اللاتي يدرسن باستعمال المناقشة الجماعية ومتوسط درجات تحصيل الطالبات اللاتي يدرسن بالطريقة التقليدية في الإختبار البعدي في مادة التربية الإسلامية.

اختارت الباحثة ثانوية الزهراء للبنات بصورة قصدية من بين المدارس الثانوية, والإعدادية التي تقع ضمن قاطع الرصافة التابع للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد : الرصافة الأولى و ذلك لقربها من سكن الباحثة اختيرت شعبتان من شعب الرابع الإعدادي بالطريقة العشوائية من بين ثلاث شعب لتكونا عينة البحث والتي بلغت بصورتها النهائية (67) طالبة بواقع (33) طالبة للمجموعة التجريبية و (34) طالبة للمجموعة الضابطة وكوفئت المجموعتان التجريبية والضابطة احصائيا في المتغيرات الآتية: (المعلومات السابقة, درجات التربية الإسلامية لنصف السنة للعام الدراسي 2009-2010) العمر الزمني محسوبا بالأشهر, التحصيل الدراسي للأبوين, و بعد تحديد المادة العلمية المتضمنة موضوعات التربية الإسلامية المقرر تدريسه لطلبة الصف الرابع العام, صاغت الباحثة الأهداف السلوكية للموضوعات فكانت (125) هدفا سلوكيا, وأعدت الباحثة خطة انموذجية للموضوعات المقرر تدريسها في التجربة, و عرضت هذه الإجراءات على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صدقها وملائمتها.

و درست الباحثة مجموعتي البحث خلال مدى التجربة, وبعد إنتهاء التجربة, طبقت الباحثة الإختبار التحصيلي البعدي على طالبات المجموعتين, و استعملت الوسائل الإحصائية التالية: مربع كاي (كا2), الاختبار الثاني T – test, معامل ارتباط بيرسون, معادلة سبيرمان, معادلة الصعوبة, و معادلة التمييز.

وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الباحثة إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستعمال طريقة المناقشة الجماعية على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية, و كان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بما يأتي: 1- اعتماد طريقة المناقشة الجماعية في تدريس مادة التربية الإسلامية, لما لها من أثر فاعل في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي.

2- تضمين كتاب التربية الإسلامية شيئاً من طرائق التدريس الحديثة, ليتسنى للمدرسين الإفادة منها.

3- حث الأجهزة التربوية المختصة بإقامة دورات تدريبية لمدرسي مادة التربية الإسلامية.

American Psychological Association (APA)

شهباز، إنتصار زين العابدين. 2012. أثر طريقة المناقشة الجماعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2012، ع. 203، ص ص. 769-796.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336947

Modern Language Association (MLA)

شهباز، إنتصار زين العابدين. أثر طريقة المناقشة الجماعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 203 (2012)، ص ص. 769-796.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336947

American Medical Association (AMA)

شهباز، إنتصار زين العابدين. أثر طريقة المناقشة الجماعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة التربية الإسلامية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 2012، ع. 203، ص ص. 769-796.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336947

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 795-796

Record ID

BIM-336947