بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة علم نفس الخواص لطلبة أقسام العلوم التربوية و النفسية

العناوين الأخرى

Building criterion reference test in psychology of properties among students of educational and psychological sciences sections

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
10

المؤلفون المشاركون

السامرائي، محمد أنور محمود
الخفاجي، أحمد محمد شاكر

المصدر

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2012، العدد 203 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 964-1002، 39ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

39

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تتحدد مشكلة البحث الحالي في عدم وجود اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة علم النفس الخواص لطلبة أقسام العلوم التربوية و النفسية في كليات التربية, مبني على وفق نظرية السمات الكامنة و نماذج القياس المنبثقة عنها (أنموذج راش) تحديدا.

لما يتمتع به هذا الاختبار من دقة في قياس خصائص الأفراد التربوية و النفسية, من خلال التحرر من أثر قدرة الفرد على معالم فقرات الاختبار, و التحرر من أثر معالم الفقرات على قدرة الفرد الذي يجيب عنها.

و تتخلص أهمية البحث في تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي للطلبة و المساعدة في تطوير العملية التعليمية, لما يحظى به هذا النوع من الإختبارات من مميزات تساعد على تشخيص صعوبات التعلم و سرعة و سهولة عملية التقويم.

كما أنه يوفر أداة لقياس أقصى أداء يمكن أن يحققه الطالب و التي يمكن بوساطتها معرفة المستويات المختلفةلأداء الطلبة بالنسبة للمستوى المطلوب مما يمكّن المدرس من تشخيص حالات التأخر الدراسي.

و يهدف البحث الحالي إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة علم النفس الخواص وهي مادة دراسية مقررة لطلبة الصف الثالث في أقسام العلوم التربوية و النفسية لكليات التربية في الجامعات العراقية.

الإجراءات: تم تحديد مفردات المادة من خلال كتاب الهيئة القطاعية لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و اتفاق مدرسي المادة عليها و على الكتاب المنهجي المقرر, تألف الإختبار من (160) فقرة من نوع الاختيار, لقياس (160) هدفا سلوكيا تغطي مفردات المادة و بحسب اتفاق المحكمين.

طبق الإختيار على عينة طبقية عشوائية بلغت (349) طالبا و طالبة و قد اعتمد الباحث على أنموذج (راش) أحد نماذج السمات الكامنة في تحليل بيانات الإختبار.

1.

أخضعت بيانات فقرات الإختبار إلى التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية, الذي أظهر أن فقرات الإختبار تقيس عاملا عاما واحدا عدا (22) فقرة تم استبعادها من الإختبار .

2.

أظهرت النتائج وجود (13) فقرة كانت قيمة مربع كاي لعشرة فقرات منها دالة إحضائية لذا تم استبعادها من الإختبار, فيما استبعد برنامج راسكال ثلاث فقرات في الصفحة الأولى من التحليل الإحصائي لعدم مطابقتها لأنموذج راش.

3.

اقتراب معامل التمييز للاختبار من (1) إذ كانت قيمة معامل تمييز الإختبار ضمن المدى المقبول و التي بلغت (1.106).

4.

طابقت الفقرات المتبقية و البالغة (125) فقرة متطلبات استقلاليةالقياس.

5.

بلغت قيمة ثيات الإختبار(0.957).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السامرائي، محمد أنور محمود والخفاجي، أحمد محمد شاكر. 2012. بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة علم نفس الخواص لطلبة أقسام العلوم التربوية و النفسية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2012، ع. 203، ص ص. 964-1002.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336953

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السامرائي، محمد أنور محمود والخفاجي، أحمد محمد شاكر. بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة علم نفس الخواص لطلبة أقسام العلوم التربوية و النفسية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 203 (2012)، ص ص. 964-1002.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336953

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السامرائي، محمد أنور محمود والخفاجي، أحمد محمد شاكر. بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة علم نفس الخواص لطلبة أقسام العلوم التربوية و النفسية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 2012، ع. 203، ص ص. 964-1002.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336953

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 999-1002

رقم السجل

BIM-336953