بناء اختبار تحصيلي لمادة الإدارة والإشراف التربوي على وفق نظرية السمات الكامنة لطلبة معاهد إعداد المعلمين : بحث مستل

Time cited in Arcif : 
6

Joint Authors

السامرائي، محمد أنور محمود
الجبوري، رشيد صالح مهدي

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2012, Issue 203 (31 Dec. 2012), pp.1392-1420, 29 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

29

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالي بناء اختبار تحصيلي لمادة الإدارة و الإشراف التربوي على وفق نظرية السمات الكامنة لطلبة معاهد إعداد المعلمين، و لتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الخطوات العلمية في بناء الاختبار التحصيلي و ابتدأت خطوات البناء بتحديد مفردات مادة الإدارة و الإشراف التربوي بالاستناد إلى المفردات التي وضعتها الهيئة القطاعية في مديرية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية العراقية، إذ بلغ عدد فصول المادة (9) فصول، و بعد توزيع استبانة مفردات مادة الإدارة و الإشراف التربوي لمدرسي المادة حول المفردات التي يدرسونها بنحو فعلي، إذ تم الاتفاق على 100 % على مفردات المادة، تم صياغة (189) هدفاً سلوكيا للمستويات الثلاثة الأولى من تصنيف "بلوم" (المعرفة، الفهم، التطبيق) و من ثم صياغة فقرة إخبارية واحدة لكل هدف سلوكي من نوع الاختيار من متعدد ذات البدائل الأربعة مع مراعاة الدقة و الشمولية لأهداف و فقرات الاختبار.

و للتحقق من صلاحية فقرات الاختبار منطقيا عرضت على (18) خبيرا من المتخصصين في العلوم التربوية و النفسية، للتثبت من مدى صلاحية فقرات الاختبار التحصيلي و مدى ملاءمتها للأهداف السلوكية و بدائل الإجابة، و أخذ الباحث بآرائهم في تعديل بعض الفقرات و حذف فقرات أخرى، فأصبح الاختيار يتكون من (153) فقرة اختيارية بعد تعديل الخبراء.

طبق الاختبار التحصيلي على عينة مؤلفة من (310) طالبا و طالبة اختيرا بالأسلوب الطبقي العشوائي من (9) معاهد في محافظة بغداد.

اعتمد الباحث على أنموذج راش أحد نماذج نظرية النماذج الكامنة في تحليل فقرات الاختبار التحصيلي، و للتحقق من افتراضات النموذج اتبع الباحث ما يأتي : 1- أحادية البعد : للتحقق من هذا الافتراض أخضع الباحث الفقرات جميعها التي أعدت للفصول التسعة إلى التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية، و ذلك للتثبت من البنية العاملية للاختبار، إذ تم الحصول على عامل واحد ذي معنى للاختبار، و اعتمد العامل نفسه على الحدود الدنيا لـ (جتمان) الذي يعد العامل دالا إحصائيا حينما يكون الجذر الكامن الذي يمكن تفسيره يساوي أو يزيد عن (1)، و اعتمد الباحث على معادلة الخطأ المعياري "ألبرت بانكس" محكا لتشبع الفقرات بالعامل العام و الذي بلغ (0.148)، و قد حذفت (10) فقرات اختبارية، لأن تشبع الفقرات بالعامل العام أقل من المعيار المعتمد في تشبع الفقرات.

2- مطابقة الفقرات لأنموذج "راش" باستخدام برنامج راسكال المحوسب استنادا إلى قيمة مربع (كآي) لحسن المطابقة بمستوى دلالة (0.05) و كما حسبها البرنامج (14) فقرة من الاختبار لأن قيمتها كانت أكبر من قيمة مربع (كآي) عند مستوى (0.05).

3- اقتراب قيمة معامل التمييز للاختبار من (1).

4- استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بنوذج راش، إذ استبعدت (18) فقرة اختبارية لعدم تحقيقها استقلالية القياس.

5- تكون الاختبار بصيغته النهائية من (111) فقرة اختبارية التي أخضعت إلى التحليل الإحصائي لتحويل وحدة اللوجيت إلى وحدة الواط من أجل التخلص من الكسور و الإشارات السالبة لتقديرات صعوبة الفقرات وقدرة الأفراد، إذ بلغ معامل ثبات الاختبار بالصيغة النهائية (0.954).

ومن أجل إكمال الفائدة من الاختبار الحالي، توصل الباحث بعد ذلك إلى الاستنتاجات و وضع عدد من التوصيات و المقترحات للقيام ببحوث و دراسات لاحقة.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، رشيد صالح مهدي والسامرائي، محمد أنور محمود. 2012. بناء اختبار تحصيلي لمادة الإدارة والإشراف التربوي على وفق نظرية السمات الكامنة لطلبة معاهد إعداد المعلمين : بحث مستل. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2012، ع. 203، ص ص. 1392-1420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337001

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، رشيد صالح مهدي والسامرائي، محمد أنور محمود. بناء اختبار تحصيلي لمادة الإدارة والإشراف التربوي على وفق نظرية السمات الكامنة لطلبة معاهد إعداد المعلمين : بحث مستل. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 203 (2012)، ص ص. 1392-1420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337001

American Medical Association (AMA)

الجبوري، رشيد صالح مهدي والسامرائي، محمد أنور محمود. بناء اختبار تحصيلي لمادة الإدارة والإشراف التربوي على وفق نظرية السمات الكامنة لطلبة معاهد إعداد المعلمين : بحث مستل. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 2012، ع. 203، ص ص. 1392-1420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337001

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 1416-1420

Record ID

BIM-337001