دراسة في طرائق تدريس التهذيب و التربية الخلقية و أثرهما في حياة الفرد المسلم و تحديات الواقع المعاصر

Other Title(s)

Study on the modalities of teaching civility and moral education and their impact in the lives of the Muslim individual and the challenges of the contemporary reality

Author

السعدون، عادلة علي ناجي عبد السلام

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 205 (30 Jun. 2013), pp.333-356, 24 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Religion
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن التربية في منظور الإسلام منهج حياة و نظام كامل يعمل على تكوين الشخصيات المتميزة بتزويدها بالأفكار و المفاهيم الإسلامية انطلاقا من بيان مفهوم قوله تعالى : "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله".

و بذلك يتضح ان الهدف من هذه التربية هو إكساب النشء و الأفراد عامة، النظم الأخلاقية الإسلامية المنبثقة عن المنهج التربوي الإسلامي العام، لان محتوى منهج التربية الإسلامية ترتبط فيه النظرية بالتطبيق و القول بالعمل، انطلاقا من ان الدين الإسلامي لا يفرق بين المثل و الواقع، لان مثله موضوعة بحيث يمكن تطبيقها في الحياة، قال تعالى : "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" و قال تعالى "فاتقوا الله ما استطعتم".

من هنا كان للتربية الإسلامية اثر كبير في تربية الناشئة، و إعداد المواطن الصالح زيادة على تكوين المعتقدات الإيمانية عنده، و تعلمه واجباته نحو ربه، و الآخرين المحيطين به، و نفسه، و هي الى جانب ذلك الأساس في تكوين معايير سلوك الفرد المناسبة، و غرس القيم الأخلاقية النبيلة، والمثل العليا في نفسه وجدانا راقيا، و إرادة قوية متجهة نحو الخير تساعده على تهذيب نفسه.

American Psychological Association (APA)

السعدون، عادلة علي ناجي عبد السلام. 2013. دراسة في طرائق تدريس التهذيب و التربية الخلقية و أثرهما في حياة الفرد المسلم و تحديات الواقع المعاصر. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 205، ص ص. 333-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337254

Modern Language Association (MLA)

السعدون، عادلة علي ناجي عبد السلام. دراسة في طرائق تدريس التهذيب و التربية الخلقية و أثرهما في حياة الفرد المسلم و تحديات الواقع المعاصر. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 1، ع. 205 (2013)، ص ص. 333-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337254

American Medical Association (AMA)

السعدون، عادلة علي ناجي عبد السلام. دراسة في طرائق تدريس التهذيب و التربية الخلقية و أثرهما في حياة الفرد المسلم و تحديات الواقع المعاصر. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 1، ع. 205، ص ص. 333-356.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337254

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 353-355

Record ID

BIM-337254