سياسة الإنفاق العام في الإسلام

المؤلفون المشاركون

الملا، جواد كاظم حميد محمد
الربيعي، ربيع قاسم ثجيل مكصوص

المصدر

العلوم الاقتصادية

العدد

المجلد 5، العدد 20 (29 فبراير/شباط 2008)، ص ص. 41-58، 18ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2008-02-29

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
الأديان
تاريخ و جغرافيا
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

من خلال البحث رأينا أن الإسلام يهتم بالمال و شؤونه فقد وضع أسس سليمة لإنفاق المال حتى قبل أن يظهر الاقتصاد كعلم و هي قواعد رصينة وضعت لصيانته بوصفه الأداة الحقيقية للحركة و النشاط، و بدونه لا يمكن أن تبعث الحركة في العمل و الإنتاج في كل النشاطات الاقتصادية و الاجتماعية و العمرانية.

و السياسية الاتفاقية في الإسلام هي قائمة على أسس علمية و أخلاقية و واقعيه تستمدها من نظرة الإسلام للحياة و كيفية تنظيم شؤونها و هي نظرة لا تغفل العدالة الاجتماعية و الاستغلال الأفضل للموارد الطبيعية.

لهذا وجه الاقتصاد الإسلامي إنفاق المال بما ينسجم مع أهدافه في إشباع الحاجات الفردية و الاجتماعية و توجيه سياسة الإنفاق العام بالشكل الذي يؤثر على مجمل النشاط الاقتصادي و خاصة في مجال الإنتاج لتحقيق استقلال المجتمع الإسلامي من التبعية.

كما رأينا أن الاقتصاد الإسلامي يوجه الإنفاق العام للتأثير ليس على قطاع الإنتاج دون غيره و إنما بشكل متوازن فيشمل قطاع الخدمات كالمنحة و التعليم و غيرها لتهيئة فرد نخيط يساهم مساهمة فعالة في زيادة المخلات فزيادة الادخار الذي يؤدي بدوره إلى الارتفاع بالإنتاج، و هذا الهدف ضروري جدا بالنسبة لبلداننا التي تعيش حالة التخلف و التخبط الاقتصادي.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الربيعي، ربيع قاسم ثجيل مكصوص والملا، جواد كاظم حميد محمد. 2008. سياسة الإنفاق العام في الإسلام. العلوم الاقتصادية،مج. 5، ع. 20، ص ص. 41-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337303

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الربيعي، ربيع قاسم ثجيل مكصوص والملا، جواد كاظم حميد محمد. سياسة الإنفاق العام في الإسلام. العلوم الاقتصادية مج. 5، ع. 20 (شباط 2008)، ص ص. 41-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337303

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الربيعي، ربيع قاسم ثجيل مكصوص والملا، جواد كاظم حميد محمد. سياسة الإنفاق العام في الإسلام. العلوم الاقتصادية. 2008. مج. 5، ع. 20، ص ص. 41-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337303

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 56-58

رقم السجل

BIM-337303