مدى اهتمام تدريسيي و تدريسيات مادة التاريخ بالجوانب الوجدانية في تدريس التاريخ من وجهة نظر طلبتهم و التدريسين أنفسهم في كلية التربية الأساسية

Other Title(s)

The extent of interest of the teachers of history in the affective side in teaching history from the teachers and their students point of view at the college of basic education

Author

أضواء عبد الكريم أحمد

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (31 Mar. 2008), pp.1-21, 21 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2008-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى اهتمام تدريسيي و تدريسيات مادة التاريخ بالجوانب الوجدانية في تدريس التاريخ من وجهة نظر طلبتهم و التدريسيين أنفسهم في كلية التربية الأساسية.

تكونت عينة البحث من جميع تدريسيي و تدريسيات مادة التاريخ في كلية التربية الأساسية للعام الدراسي 2005 / 2006 و البالغ عددهم (17) تدريسي و تدريسية بالإضافة إلى عينة تتكون من (70) طالب و طالبة من طلبة قسم التاريخ موزعين على الصفوف الدراسية في الكلية و من الذين يدرسهم أفراد عينة التدريسيين تم اختيارهم بشكل عشوائي.

و لتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة مقياسين من إعداد حسن العبيدي لقياس الجوانب الوجدانية الأول خاص بالتدريسيين و الثاني خاص بالطلبة.

و قد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري للمقياسين من خلال عرضهما على لجنة من المحكمين في مجال التربية و علم النفس و طرائق التدريس كما استخرجت الباحثة ثبات الأداتين بأسلوب إعادة الاختبار و باستخدام معامل ارتباط بيرسون و بذلك أصبح المقياسين جاهزين للتطبيق حيث تألف كلا المقياسين من (20) فقرة.

تم تطبيق الأداتين أو المقياسين على أفراد عينتي البحث من خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2005 / 2006 و لمدة شهر تقريبا.

و قد اعتمدت الباحثة في تصحيح فقرات الاستبيانين على مقياس ليكرت الخماسي حيث أعطت لكل فقرة الدرجات الآتية (بدرجة كبيرة جدا–بدرجة كبيرة–بدرجة متوسطة–بدرجة قليلة–بدرجة نادرة).

و قد استخدمت الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط المرجح، النسبة المئوية، معامل ارتباط بيرسون).

و قد تم ترتيب الفقرات في كلا الاستبيانين من أكثرها حدة و وزنا إلى أقلها، و جرى تحليلها و إعطاء التفسيرات لها، و قد دلت نتائج البحث على الآتي : • وجود إهمال من جانب تدريسيي التاريخ في تحقيق بعض الأهداف الوجدانية لتدريس التاريخ من وجهة نظر طلبتهم و خاصة الجوانب المتعلقة بتنمية قدرة الطلبة على التفكير الاستقرائي و الاستنباطي لفهم التاريخ و في تشجيعهم على مزاولة أنشطة و فعاليات متصلة بالتاريخ كالبحث عن المخطوطات التاريخية أو قراءة النصوص التاريخية و في إثارة اهتمام طلبتهم بالصفات الحميدة التي يتحلى بها علماء التاريخ و في تدريبهم على تفسير و استنتاج المفاهيم التاريخية بأنفسهم.

• كما أظهرت النتائج أن إهمال التدريسيين بالجوانب الوجدانية من وجهة نظرهم أقل من وجهة نظر طلبتهم.

و في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة جملة من التوصيات و المقترحات المناسبة منها التأكيد على اهتمام تدريسيي التاريخ بالجوانب الوجدانية لتدريس التاريخ و بخاصة التي أشار إليها الطلبة.

Abstract EN

The current research aims to know The Extent of interest of the Teachers of History in the affective side in Teaching History from the Teachers and their Students Point of View at The College of Basic Education.

The sample was all (17) history teachers at the College and asample the (70) students of history department in all academic stages and their allocated history teachers for the academic year (2005 / 2006).

The sample was randomly chosen.

To achieve the goal, the researcher used Hussein Al-Obadi model to measure the sensational sides for teachers and students each the researcher verified surface validity by showing to a panel of referees in Eduction psychology and teaching Methods, the stability was also verified using re-test and pearson conjunction factor, thus the applicable scales of (20) items both were ready.

The two scales or tools were used on the sample subjects during the second semester of the academic year (2005 / 2006) for a month, and for correction purposes the researcher used Lakert quanterium scale using the following degrees (greatly big-moderately-few-rarely).

The researcher used the following statistical tools (potential media-percentage and Pearson conjunction factor) and the items were arranged descendingly, analyzed and explained.

The results were : -Negligence of history teachers to join sensational goals of teaching history from their students point of view specially the sides of teaching deductive, inductive thinking in history to motivate them to do activities related to history like looking for manuscripts, historian texts, to interest their students to have the high qualities of history scientists and to train them to explain and conclude the historical concepts by themselves.

The results also showed that this negligence is less than the degree diagrammed according to teachers themselves Given the above mentioned results, the researcher presented a number of recommendations and suggestions like emphasizing the sensational sides of teaching history and specially the sides shown by the students.

American Psychological Association (APA)

أضواء عبد الكريم أحمد. 2008. مدى اهتمام تدريسيي و تدريسيات مادة التاريخ بالجوانب الوجدانية في تدريس التاريخ من وجهة نظر طلبتهم و التدريسين أنفسهم في كلية التربية الأساسية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337514

Modern Language Association (MLA)

أضواء عبد الكريم أحمد. مدى اهتمام تدريسيي و تدريسيات مادة التاريخ بالجوانب الوجدانية في تدريس التاريخ من وجهة نظر طلبتهم و التدريسين أنفسهم في كلية التربية الأساسية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 7، ع. 1 (2008)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337514

American Medical Association (AMA)

أضواء عبد الكريم أحمد. مدى اهتمام تدريسيي و تدريسيات مادة التاريخ بالجوانب الوجدانية في تدريس التاريخ من وجهة نظر طلبتهم و التدريسين أنفسهم في كلية التربية الأساسية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2008. مج. 7، ع. 1، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337514

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 19-21

Record ID

BIM-337514