دراسة التنوع الاحيائي في بحيرة الرزازة و المناطق المجاورة

العناوين الأخرى

Study the biodiversity of Razzaza Lake and neighboring areas

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

حسن حسين علي
محمد كاظم محمد

المصدر

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2، العدد 205 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 23-34، 12ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

الأحياء

الموضوعات

الملخص AR

يعتبر التنوع الإحيائي أحد الموارد الطبيعية المهمة للأمم و الشعوب و يقع عليها مسؤولية حمايته، إن التنوع الإحيائي المعافى مسؤول عن مجموعة كبيرة من العمليات و الخدمات البيئية و التي لا يمكن للحياة أن تستمر بدونها مثل تحليل المخلفات العضوية و تنقية الهواء الجوي و حماية التربة من التعرية ...

الخ.

لذلك تعد دراسة التنوع الإحيائي من الأوليات لحماية البيئة.

إن دراسات التنوع الإحيائي لا بد أن تعطى الأولوية للمناطق المتأثرة لكونها تحتاج إلى عناية خاصة و عدد من الإجراءات السريعة التي من شأنها تقليل الآثار السلبية.

إن بحيرة الرزازة التي تعتبر ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العراق قد تأثرت كثيرا بسبب العوامل المناخية و شح المياه و ارتفاع درجة الملوحة فيها و التي ساهمت في القضاء على العديد من تنوعها الإحيائي و امتداد الآثار إلى المناطق البرية المجاورة و لذلك أجريت هذه الدراسة لغرض رصد التغيرات و التي اعتمدت في الحصول على البيانات من المسوحات الحقلية التي أجريت لفترة من 2009 و لغاية 2010 و كذلك اعتمدت على الملاحظات الحقلية الخاصة بمنطقة الدراسة للباحثين بالإضافة إلى ما تم نشره بهذا الصدد من أبحاث و دراسات.

و قد أشارت النتائج إلى أن مجاميع الأحياء الموجودة و أعداد أنواعها في البحيرة و المناطق المجاورة كالآتي : الأسماك 2، البرمائيات 2، الزواحف 15، الطيور 37، اللبائن 8، النباتات 64.

الملخص EN

Biodiversity consider one of most important resources for peoples and nations and they responsible for their conservation.

Healthy biodiversity responsible for huge numbers of environmental process and goods which life could not continue without them, such as decomposition of organic refuses , air purification, soils conservation ….etc.

Therefore, biodiversity studies are important for environment protection.

The biodiversity studies should give priority to the affected areas that need to special care and number of argent acts which able to eliminate the bad consequences.

Razzaza Lake which considers the second largest lake in Iraq for fresh water was badly affected as results of their decreasing water quantity and increasing salinity.

These factors contributed to destroy many of their biodiversity.

Such factors extended their bad effects to the neighboring areas.

The current study aimed to monitoring such changes depending mainly on field surveys which conducted between 2009 and 2010, authors field observations and on published data from literatures.

The current study referred to the available species inside razzaza lake and at neighboring areas and they were as fallow : Fishes ,2 ; amphibians,2 ; reptiles,15 ; birds , 37 ; mammals , 8 and plants , 64 .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد كاظم محمد وحسن حسين علي. 2013. دراسة التنوع الاحيائي في بحيرة الرزازة و المناطق المجاورة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2، ع. 205، ص ص. 23-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337527

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد كاظم محمد وحسن حسين علي. دراسة التنوع الاحيائي في بحيرة الرزازة و المناطق المجاورة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 2، ع. 205 (2013)، ص ص. 23-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337527

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد كاظم محمد وحسن حسين علي. دراسة التنوع الاحيائي في بحيرة الرزازة و المناطق المجاورة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 2، ع. 205، ص ص. 23-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337527

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 33-34

رقم السجل

BIM-337527