دور قنوات (MBC)‎ في ترتيب الأولويات الثقافـية للشباب الجامعي : دراسة على عينة من الجامعات السودانية

مقدم أطروحة جامعية

نهى حسب الرسول أحمد

مشرف أطروحة جامعية

محمد، بدر الدين أحمد إبراهيم

الجامعة

جامعة أم درمان الإسلامية

الكلية

كلية الإعلام

القسم الأكاديمي

قسم الإذاعة و التلفاز

دولة الجامعة

السودان

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2011

الملخص العربي

تنبع أهمية الدراسة من أنها من الدراسات التي اهتمت و تناولت موضوع الاستلاب الثقافي و الغزو و الاغتراب و الغرس و هذه القضايا هي أكثر المسائل التي شغلت علماء الاتصال و الباحثين في حقل الاتصال الجماهيري، خاصة و إن أجهزة الإعلام تؤثر تأثيرا خطيرا في نفوس الجماهير و في تكوين اتجاهاتهم و معتقداتهم و نشر ثقافتهم، لذا فالمجتمع لا يعيش حياته دون اتصال. • و بما أن الهوية الثقافية السودانية تعاني من الاختراق الثقافي كما تعاني منه كثير الدول و الأمم الأخرى، فإن ذلك هدف من أهداف هذه الدراسة أن تتعرف على التغيرات التي تصاحب أجهزة الإعلام و الاتصال في هذا المجال، فكان لا بد من معرفة أسباب تحولهم، و توضيح أهدافهم و أدوارهم في مواجهة الاختراق الثقافي. • و لا شك أن ثقافة أي بلد هي هويته الوطنية التي يجب أن يدافع عنها و التي لا يجوز لأي فرد أو أي سبب أن يقوم بتشويهها أو تطعيمها بثقافات هجين.

• كما أن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة أسباب التغير الثقافي و ذلك بالوصول إلى معرفة الخصائص أو سمات الشخصية أو الشخصية الجماهيرية لشعوب الدول النامية و خاصة شعب السودان ممثلا في شريحة هامة من شرائح المجتمع و هم الشباب و سماتهم و طريقة تفكيرهم و أمزجتهم و الحالات التي يعيشونها مما يجعل حلول مشكلاتهم بجمع الحقائق و الوصول إلى نتائج تقدم في قوالب ثقافية و عاطفية و وجدانية تخاطب شعور الشباب، و كل النجاح الذي وجدته وسائل الاتصال الوافدة باستخدامها لفحص المجتمعات و طبيعة جمهورها و طريقة تربيته و درجة ثقافته و في مجال مشكلة البحث استخدم الباحث مناهج متعددة اعتمد فيها على استخدام صحيفة الاستقصاء و المقابلة كأدوات لجمع المعلومات.

• كما تسعي هذه الدراسة للإجابة على عدة تساؤلات أهمها : - هل للتكوينات الاجتماعية مثل (القبيلة–العائلة-الأسرة) علاقة بميول الشباب و اتجاهاتهم نحو قضايا الغرس و الاستلاب الثقافي ؟ بالإضافة إلى معرفة إجابات أسئلة فرعية مثل : - هل للمجتمع مثل (الأسرة–العائلة-القبيلة) أثر في تحديد اتجاهات الشباب حول حرية الرأي–الاختيار–التفكير و التعبير–الجماعة المرجعية–الشكل–الموضة ؟ - ما هو أثر قنوات MBC باعتبارها قنوات موجهة ثقافيا في خطابها للشباب ؟ - ما الأولويات الثقافية التي تقدمها هذه القنوات للشباب ؟ أما منهج الدراسة فهو المنهج الوصفي بالتركيز على طريقة مسح العينة عبر صحيفة الاستقصاء و هو منهجا عمليا يلائم تحليل المعلومات الأساسية. جاءت هذه الدراسة في أربعة فصول بدأت بفصل تمهيدي يختص بالتمهيد و الإطار المنهجي و النظريات الموجهة للبحث، أما الفصل الأول فتناول القنوات الفضائية، نشأتها و تطورها لما لها من علاقة مباشرة بموضوع البحث و وصف لقنوات MBC محل الدراسة التي تطبق عليها عينة البحث. أما الفصل الثاني فقد احتوى على مفاهيم تخص الشباب و أهمية المرحلة و مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تنشئ و تؤسس هذه الشريحة المهمة. و جاء الفصل الثالث محتويا مفاهيم و معاني الاستلاب الثقافي من حيث مفهوم الثقافة و تحديدا للثقافة العربية و خصائصها و مفهوم المثقف و العلاقة بين الاستلاب الثقافي و الشباب، فيما حوى الفصل الرابع منهج و إجراءات الدراسة الميدانية حيث قامت الباحثة برصد و تحليل و تفسير البيانات. و خرجت هذه الدراسة بعدد من النتائج أفردت لها الباحثة جانبا من الجزء الأخير من البحث و أهمها : - سلوك الشباب و ممارستهم و اتجاهاتهم هي الطريق للاستلاب الثقافي. - للقنوات الفضائية دور مهم في نشر رسالة الاستلاب و الغزو الثقافي. - للتكوينات الاجتماعية مثل (القبيلة-الأسرة) دور في عملية الغرس الثقافي. - كثافة التعرض للقنوات الفضائية تجعل الشباب بوجهة نظر إيجابية مع تلك القنوات. - تقويم الأدوار المهمة للشباب. - أهمية رسالة الإعلام و أثرها على أساليب الحوار و الديموقراطية . - وجود تكافؤ ما بين وسائل الإعلام المختلفة و مؤسسات التعليم العالي. - اهتمام الإعلام العربي بالشباب بما فيه قنوات MBC. - أهمية دور المؤسسات ذات الصلة بالثقافة السودانية بالتخطيط المدروس و المنظم من أجل الحفاظ على الموروثات. - التعبير عن الذاتية الثقافية بطرق مدروسة.

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

عدد الصفحات

281

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل التمهيدي.

الفصل الأول : القنوات الفضائية-النشأة و التطور.

الفصل الثاني : الشباب الجامعي.

الفصل الثالث : الثقافة و الاستلاب الثقافي.

الفصل الرابع : منهج و إجراءات الدراسة الميدانية.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نهى حسب الرسول أحمد. (2011). دور قنوات (MBC) في ترتيب الأولويات الثقافـية للشباب الجامعي : دراسة على عينة من الجامعات السودانية. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337598

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نهى حسب الرسول أحمد. دور قنوات (MBC) في ترتيب الأولويات الثقافـية للشباب الجامعي : دراسة على عينة من الجامعات السودانية. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337598

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نهى حسب الرسول أحمد. (2011). دور قنوات (MBC) في ترتيب الأولويات الثقافـية للشباب الجامعي : دراسة على عينة من الجامعات السودانية. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337598

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-337598