دور الفضائيات في تعزيز القيم الإسلامية وسط الشباب اليمني : دراسة حالة على قناة السعيدة الفضائية خلال العام 2011 م

Dissertant

هاشم، محمد شرف محمد عبد الله

Thesis advisor

زيادة، جلال الدين الشيخ

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Information

Department

Department of Radio and Television

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2012

Arabic Abstract

يهدف إلى : معرفة أساليب ممارسة قناة السعيدة الفضائية لدورها في المجتمع اليمني، و الكشف عن مضمون الرسالة في القناة، و استقصاء آراء الشباب عن برامجها و عادات تعرضهم لها، و مدى تأثيرها القيمي فيهم، و يعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي استخدم فيها الباحث منهج التحليل الكيفي للمحتوى، و منهج المسح لاستقصاء آراء مشاهدي القناة من فئة الشباب اليمني عن طريق استخدام الاستبانة، إضافة إلى منهج دراسة الحالة من خلال استخدام المقابلة المقننة مع القائمين بالاتصال في القناة.

و قد اقتضت الدراسة تقسيم البحث إلى أربعة فصول و خاتمة الفصل الأول : الإطار المنهجي للبحث و يتضمن المقدمة و مشكلة البحث و تساؤلاته و فروضه و أهداف الدراسة الميدانية و مجتمع البحث و عينته و حدوده و عرض الدراسات السابقة و مناقشتها و تعريف المصطلحات و المفاهيم المستخدمة في الدراسة.

أما الفصل الثاني : فقد كان الإطار النظري للبحث و الذي يتضمن أربعة مباحث أولها مفهوم الشباب و خصائصهم و مكانتهم و علاقتهم بالتلفزيون و المبحث الثاني أهمية القيم الإسلامية و مفهومها و خصائصها و علاقتها بالإعلام و المبحث الثالث التلفزيون النشأة و الخصائص و مدخل لنظرية الاستخدامات و الاشباعات.

و أما الفصل الثالث : فيتحدث عن الإعلام في الجمهورية اليمنية و الذي يتضمن ثلاثة مباحث أولها نشأة و تطور وسائل الإعلام في اليمن ثم المبحث الثاني التلفزيون في اليمن و المبحث الثالث قناة السعيدة الفضائية النشأة و التطور.

أما الفصل الرابع : فقد كانت الدراسة الميدانية و التي تضمنت الخطوات و الإجراءات المنهجية و عرض و مناقشة نتائج التحليل الكيفي لمضمون برامج القناة ثم عرض و مناقشة و تفسير جداول الاستبانة ثم عرض و مناقشة نتائج مقابلة القائمين بالاتصال ثم مقارنة بين آراء أفراد العينة من الشباب و آراء القائمين بالاتصال و تضمنت الخاتمة النتائج و التوصيات.

و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : 1- لقناة السعيدة دور إيجابي في تعزيز القيم الإسلامية وسط الشباب اليمني.

2- كان للثورة اليمنية و الأزمة السياسية التي مرت بها اليمن تأثيرا واضحا في نوعية البرامج التي تبثها القناة و الأساليب الإعلامية المستخدمة و يفضلها الشباب فكانت البرامج الإخبارية و السياسية الأكثر بثا و متابعة و كان أسلوبي الحوار و الحديث المباشر الأكثر استخداما و تفضيلا و هو ما يعني اختلاف الرغبات و الحاجات التي يسعى الجمهور لإشباعها من وقت لآخر حسب البيئة و الظروف، المحيطة.

3- تعتبر البرامج الدينية الأكثر قدرة على تعزيز القيم الإسلامية.

4- احتلت قيمة حب الوطن المرتبة الأولى من بين القيم التي تعززها القناة كنتيجة للاهتمام الذي أولته القناة بها من وجهة نظر متجردة و محايدة في وقت يشعر الناس فيه بأن الوطن يمر بمرحلة حرجة و تتطلب من الجميع تغليب مصلحة الوطن على المصالح الأخرى.

5- التزمت القناة بالحيادية و الموضوعية و المصداقية في تعاملها مع القضايا الوطنية و مستجدات الأحداث على الساحة اليمنية.

6- يعد وقت ما بعد العشاء هو وقت الذروة للمشاهدة.

7- استطاعت القناة أن تبرز الخصوصية اليمنية و التراث اليمني من خلال اهتمامها بالشأن المحلي اليمني و مناقشتها لقضايا و هموم الوطن و المواطن فصارت مرجعا لكل من يريد التعرف على اليمن سواء كان يمنيا أو غير يمني.

8- للقناة دور إيجابي في جوانب التكافل الاجتماعي و مد جسور التواصل بين الأغنياء و الفقراء من خلال برامجها المتخصصة بعرض الحالات الإنسانية المختلفة و قيامها بدور الوسيط بينها و بين المتبرعين.

كما أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها : 1- التركيز من قبل القائمين بالاتصال في القنوات الفضائية عموما على القيم الفاعلة في بناء الشباب و تعزيزها في نفوسهم، و تقديم كل ما من شأنه أن يبني عقولهم و يقوي إيمانهم.

2- عمل دراسات و أبحاث دورية لغرض التقييم و التطوير و تلبية احتياجات الجمهور المشاهد.

3- الاهتمام بالبرامج الدينية من حيث زيادة مساحتها و نوعيتها و وقت بثها و تفعيل طرق التفاعل معها.

4- التخطيط المسبق و المدروس للقيم المراد تعزيزها بحيث تكون متدرجة و متنوعة و شاملة.

Main Subjects

Media and Communication

Topics

No. of Pages

231

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : الإطار المنهجي للبحث.

الفصل الثاني : الإطار النظري للبحث.

الفصل الثالث : الإعلام في الجمهورية اليمنية.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية و التحليلية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

هاشم، محمد شرف محمد عبد الله. (2012). دور الفضائيات في تعزيز القيم الإسلامية وسط الشباب اليمني : دراسة حالة على قناة السعيدة الفضائية خلال العام 2011 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337653

Modern Language Association (MLA)

هاشم، محمد شرف محمد عبد الله. دور الفضائيات في تعزيز القيم الإسلامية وسط الشباب اليمني : دراسة حالة على قناة السعيدة الفضائية خلال العام 2011 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337653

American Medical Association (AMA)

هاشم، محمد شرف محمد عبد الله. (2012). دور الفضائيات في تعزيز القيم الإسلامية وسط الشباب اليمني : دراسة حالة على قناة السعيدة الفضائية خلال العام 2011 م. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337653

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-337653