القنوات الفضائية العربية الإخبارية و دورها في طرح القضايا العربية قضية دارفور نموذجاً : دراسة وصفية تحليلية على قناتي الجزيرة و العربية في الفترة من 2006-2008

مقدم أطروحة جامعية

العبيد، ماجدة خلف الله

مشرف أطروحة جامعية

زهير توفيق

الجامعة

جامعة أم درمان الإسلامية

الكلية

كلية الإعلام

القسم الأكاديمي

قسم الإذاعة و التلفاز

دولة الجامعة

السودان

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2009

الملخص العربي

جاءت هذه الدراسة القنوات الفضائية العربية الإخبارية و دورها في طرح القضايا العربية نسبة للدور الذي باتت تلعبه القنوات الفضائية العربية الإخبارية في تغطية الأحداث العسكرية و السياسية و الاقتصادية و نقل كل القضايا عبر الصوت و الصورة من خلال شاشاتها و أصبحت تشكل "قضية دارفور نموذجا" التي تبحث في كيفية طرح القنوات الفضائية العربية القضايا العربية بشكل عام وقضية دارفور بشكل خاص كواحدة من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي و الإقليمي و الدولي و للتغطية الكبيرة التي حظيت بها هذه القضية في مختلف وسائل الإعلام العربية و الغربية، و ركزت الدراسة على قناتي الجزيرة و العربية كنموذج، لتبحث طرح القضايا العربية في هاتين القناتين كما جاء التركيز على هاتين القناتين نسبة للتشابه في التخصص بحيث تخضع القناتان لنمط القنوات المتخصصة و التي لا تقدم سوي المنتج الإخباري و البرامج السياسية، كما أن القناتين تحتلان أعلى نسبة مشاهدة حيث أثبتت كثير من الدراسات أن قناة الجزيرة و العربية حازتا على أعلى نسب مشاهدة لدي الجمهور العربي.

و اشتملت الدراسة على الفصل التمهيدي الذي يحتوي على مشكلة الدراسة و أهميتها و أهداف الدراسة و يتضمن الفصل عددا من الدراسات السابقة و تساؤلات الدراسة و منهجها المستخدم و التعريفات الإجرائية لمفاهيم و مصطلحات الدراسة.

خصص الفصل الأول للبث الفضائي العربي متضمنا الأقمار الصناعية و مفهوم البث المباشر و واقع الإعلام العربي في ظل البث الفضائي، و بحث الفصل الثاني في موضوع الفضائيات الإخبارية المتخصصة و تناول النشأة و التطور لقناة الجزيرة و كافة الأقسام التي تندرج تحت قناة الجزيرة الإخبارية، و كذلك القنوات الأخرى المتخصصة التي تبث خدمتها في إطار شبكة الجزيرة، كذلك تطرق الفصل لنشأة و تطور قناة العربية و الأهداف و التطلعات التي تسعي القناة إلى تحقيقها و السياسة التحريرية لهذه القناة، كذلك استعرض الفصل أهم البرامج الحوارية في القناتين.

أما الفصل الثالث فقد ناقش قضية دارفور متناولا أسباب المشكلة و المسببات البيئية و القبلية و الاقتصادية و السياسية و تطور النزاع في دارفور إلى الحد الذي أصبحت فيه هذه المشكلة أزمة دولية خرجت عن الحدود السودانية و الإقليمية، و ناقش الفصل التناول الإعلامي لقضية دارفور و مدى مساهمة هذا التناول في استجلاء حقيقة ما يجري في دارفور.

أما الفصل الرابع من الدراسة فتناول الدراسة الميدانية التي تشتمل على الإجراءات المنهجية للدراسة متضمنة أهداف الدراسة الميدانية و مجتمع الدراسة و العينة و مبررات اختيار العينة، و تصميم صحيفة الاستقصاء، و الأساليب الإحصائية، و اختبار الفروض، و تم مناقشة نتائج الدراسة الميدانية و تحليل هذه النتائج.

كما تضمن الفصل تحليل المضمون لعينة من برامج قناة الجزيرة هي (أكثر من رأي) و (الاتجاه المعاكس) و برامج قناة العربية هي (برنامج نقطة نظام ) و (بالعربي).

و قد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج و التوصيات : 1-نسبة عالية من أفراد العينة أوضحت أنها تعتمد على القنوات الفضائية العربية الإخبارية كمصدر أساس لمعرفتها بالقضايا العربية.

2-أكد نسبة عالية من المبحوثين أن للقنوات الفضائية الإخبارية العربية و برامجها دور في تشكيل آرائهم و قناعتهم تجاه القضايا العربية.

3-يرى بعض المبحوثين أن تناول قضية دارفور كان موضوعيا في قناة الجزيرة و ذلك بإعطاء كل الأصوات فرصة للظهور، و طرح مختلف وجهات النظر، و يرى بعض المبحوثين أن تناول قناة الجزيرة لقضية دارفور كان سطحيا و ذلك لأنها لم تبذل مجهودا كافيا لسبر أغوار المشكلة، كذلك لم يصل تناولها لقضية دارفور لحماس الجزيرة المعهود في طرحها للقضايا العربية الأخرى، أما قناة العربية فقد وصف معظم المبحوثين طرحها لقضية دارفور بأنه سطحي، كما أنها وحدها من أطلقت على المتمردين وصف المعارضة إضافة إلى أنها لم تول قضية دارفور الاهتمام الكافي مقارنة مع القضايا الأخرى.

4-يعترض نسبة عالية من المبحوثين على توصيف ما يجري في دارفور على أنه حرب إبادة و يرون في ذلك توصيفا غير دقيق لما يجري في دارفور.

5-يرى نسبة كبيرة من المبحوثين أن ما يحدث في دارفور لا يعتبر تطهيرا عرقيا.

6-خلصت نتائج تحليل المضمون إلى أن أهم القضايا التي تم طرحها في مجموع حلقات البرامج التي تناولت قضية دارفور كانت القضية السياسية و الوضع السياسي للإقليم، مقارنة مع القضايا الأخرى، الأمنية و الإنسانية، و القرارات الدولية التي صدرت بشأن قضية دارفور.

أما توصيات الدراسة و اقتراحاتها فتضمنت عدة نقاط منها : -الاهتمام بالدور الذي يجب أن تلعبه الفضائيات العربية الإخبارية في تغيير صورة المواطن العربي بعيدا عن تلك الصورة النمطية السلبية التي ينظر بها الغرب للعرب، تلك الصورة السائدة في الإعلام الغربي من خلال الأفلام التي تنتجها هوليوود عن العرب و المسلمين وتقديم العربي بصورة الإرهابي و الهمجي و المتخلف.

-ضرورة أن تنقل الفضائيات العربية قضايانا في سياقها الصحيح و إبراز الواقع الحقيقي الذي يعيشه العربي و المسلم تحت وطأة الاحتلال للتأثير على الرأي العام العربي و الأمريكي الذي لا يعلم إلى الآن لماذا هناك مقاومة في العراق و لماذا تستمر الانتفاضة في فلسطين.

-زيادة الاهتمام بالقضايا العربية في الفضائيات الإخبارية العربية بشكل ينسجم مع حجمها و أهميتها و ذلك من خلال مناقشة كافة القضايا العربية التي تهم الأمة العربية عبر البرامج الحوارية و محاولة معالجتها بشكل موضوعي.

-إنشاء قناة فضائية سودانية إخبارية متخصصة تهتم بقضايا السودان و إبرازها بشكل موضوعي لأن معظم الأخبار التي ترد عن السودان تركز على الكوارث و الأمراض و المظاهر السلبية.

-الاهتمام بنتائج الدراسات و البحوث العلمية في المجال الإعلامي بشكل عام و الخدمة الإخبارية بشكل خاص وتفعيل نتائج هذه البحوث في الواقع العملي لتقديم خدمة إخبارية تجعل الجمهور العربي يعتمد على القنوات الفضائية العربية خاصة و نحن في عصر الفضاءات المفتوحة و عصر المنافسة بين القنوات الإخبارية العربية و القنوات الإخبارية الأجنبية.

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

عدد الصفحات

368

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل التمهيدي : الإطار المنهجي للدراسة.

الفصل الأول : البث الفضائي العربي.

الفصل الثاني : القنوات الفضائية العربية الإخبارية.

الفصل الثالث : قضية دارفور و التناول الإعلامي.

الفصل الرابع : الدراسة الميدانية.

النتائج و التوصيات و الاقتراحات.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العبيد، ماجدة خلف الله. (2009). القنوات الفضائية العربية الإخبارية و دورها في طرح القضايا العربية قضية دارفور نموذجاً : دراسة وصفية تحليلية على قناتي الجزيرة و العربية في الفترة من 2006-2008. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337697

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العبيد، ماجدة خلف الله. القنوات الفضائية العربية الإخبارية و دورها في طرح القضايا العربية قضية دارفور نموذجاً : دراسة وصفية تحليلية على قناتي الجزيرة و العربية في الفترة من 2006-2008. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337697

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العبيد، ماجدة خلف الله. (2009). القنوات الفضائية العربية الإخبارية و دورها في طرح القضايا العربية قضية دارفور نموذجاً : دراسة وصفية تحليلية على قناتي الجزيرة و العربية في الفترة من 2006-2008. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-337697

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-337697