أثر استخدام أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني معهد إعداد المعلمين في مادة العلوم

Author

الماضي، عباس عبد المهدي عبد الكريم

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 15, Issue 4 (31 Dec. 2008), pp.1393-1405, 13 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

13

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

من المعروف اليوم أن العلم أصبح قوة تلعب دورا" رئيسا" في حياة المجتمعات لدرجة أن التمايز و الفارق الكبير الذي يشهده العصر الحالي من حديث مدى التقدم و في كافة ميادين الحياة يعود بالدرجة الأساس إلى مدى تمايزها في مجال العلم، المعرفة.

و في الحقيقة إن درجة التطور و النمو لكافة مجتمعات العالم تعتمد و بشكل رئيسي على نظمها التربوية و ما تقدمه هذه النظم من برامج تربوية و علمية لذا فأن العصر الحالي يتطلب أعادة النظر في أهداف التربية و خصوصا في دول العالم الثالث.

و إدخال أنماط جديدة في أساليب التدريب و تبني طرائق قائمة على أسس تربوية و نفسية و تعتبر طريقة التعلم بالاستكشاف الحر و التي تركز على أن الهدف الأساسي لتدريب العلوم هو تنمية العمليات العقلية للتلاميذ باعتباره المحور الأساسي لعملية التعلم.

و هذا ما يتفق مع النظرة الحديثة لتفسير طبيعة العلم و التي تؤكد على أن العلم يتكون من بناء المعرفة كالحقائق و المفاهيم و القوانين.

و هو أيضا طريقة للبحث و التفكير و أن كلا الجانبين مكمل للأخر لذا فأن الطرائق الحديثة تركز على ايجابية التلميذ و نشاطه و مشاركة في العملية التعليمية و تهتم بتدريب الطلبة على التعلم بأنفسهم و التعلم عن طريق الاكتشاف.

و نتيجة لتباين البحوث العلمية للطلبة و الدراسات السابقة التي أجريت في هذا المجال للتعرف على اثر استخدام طريقة الاستكشاف في التحصيل و توصيات البحوث و الندوات العربية و الدولية بضرورة الاهتمام بمواد العلوم و منها مادة علم الأحياء و طرائق تدريسها.

و لقلة الدراسات و الأبحاث التي تبحث في اثر فاعلية طريقة من طرائق الاستكشاف الحر (أنموذج مكارثي) في تحصيل طلبة الصف الثاني-معاهد أعداد المعلمين في مادة العلوم .اختار الباحث دراسة هذا الموضوع حيث يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن اثر فاعلية أنموذج مكارثي في تحصيل طلبة الصف الثاني للمعاهد المذكورة أعلاه في مادة العلوم.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠،٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بأنموذج مكارثي و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة ال تقليدية في الاختيار التحصيلي في مادة العلوم و لقد اتخذت الدراسة الحالية بدراسة الفصل الأول و الفصل الثاني من كتاب العلوم للصف الثاني في معاهد أعداد المعلمين و لطلاب معهد أعداد المعلمين الصباحي في محافظة النجف الأشرف و تم اختيار شعبتين عشوائيا من مجموع خمس شعب.

إذا بلغت عينه الدراسة (٦٠) طالبا (٢٩) طالب مجموعة تجريبية تدرس بطريقة الاستكشاف الحر (أنموذج مكارثي) و (٣١) طالب مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.

تم إعداد اختبار تحصي لي مؤلف من ٢٠ فقرة من نوع الاختيار من متعدد و قد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست الموضوعات باستخدام (أنموذج مكارثي) على المجموعة الضابطة التي درست الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية لموضوعات العلوم.

و في ضوء نتائج الدراسة وضع الباحث توصيات منها التأكيد على دور المختبر و أهميته في جعل الطلاب قادرين على اكتشاف المعلومات بأنفسهم و تدريبهم على خطوات الطريقة العلمية في التفكير و اقترح الباحث أجراء دراسة تتناول اثر استخدام (أنموذج مكارثي) لمراحل دراسية أخرى أو في مواد أخرى.

American Psychological Association (APA)

الماضي، عباس عبد المهدي عبد الكريم. 2008. أثر استخدام أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني معهد إعداد المعلمين في مادة العلوم. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 15، ع. 4، ص ص. 1393-1405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-338769

Modern Language Association (MLA)

الماضي، عباس عبد المهدي عبد الكريم. أثر استخدام أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني معهد إعداد المعلمين في مادة العلوم. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 15، ع. 4 (2008)، ص ص. 1393-1405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-338769

American Medical Association (AMA)

الماضي، عباس عبد المهدي عبد الكريم. أثر استخدام أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني معهد إعداد المعلمين في مادة العلوم. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2008. مج. 15، ع. 4، ص ص. 1393-1405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-338769

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 1404-1405

Record ID

BIM-338769