الاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة

العناوين الأخرى

Be the psychological burnount of the private classes femal teachers

المؤلفون المشاركون

إياد محمد يحيى
العزاوي، أنور قاسم

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 5، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2007)، ص ص. 285-301، 17ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2007-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الشعور بالاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة و كذلك التعرف على معنوية الفروق في مستوى الشعور بالاحتراق النفسي تبعا للمتغيرات الآتية : ١-المؤهل العلمي ٢ سنوات الخدمة ٣الحالة الاجتماعية، شملت العينة ٤٧ معلمة موزعين على المدارس الابتدائية المشمولة بنظام التربية الخاصة تمثل مختلف المناطق في مدينة الموصل.

أما أداة البحث المستخدمة فكانت مقياس شرینك ١٩٩٦ للاحتراق النفسي ترجمة و طوره القیروتي و عبد الفتاح ١٩٩٨ شمل المقياس بصورته الأصلية على ٣٥ تعكس الدرجة الكلیة للاحتراق النفسي عند المعلم قام الباحثان باستخراج الصدق و الثبات للمقياس قبل تطبيقه على أفراد العينة، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى من الشعور بالاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة لمتوسط بلغ ٩٣,٣٨ درجة مقارب للمتوسط الفرضي للمقياس البالغ ٩٦درجة و لكنه لم يكن دال إحصائيا.

كما لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية في متغيرات : المؤهل العلمي، عدد ٠,٠٥% سنوات الخدمة، الحالة الاجتماعية و ذلك باستخدام الاختبار التائي عند مستوى دلالة و درجة حریة ٤٥ و قد تعكس هذه النتائج حالة من المیل أو الاتجاه الإيجابي لدى المعلمات للعمل مع التلاميذ من ذوي الفئات الخاصة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العزاوي، أنور قاسم وإياد محمد يحيى. 2007. الاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 285-301.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339405

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العزاوي، أنور قاسم وإياد محمد يحيى. الاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 5، ع. 2 (2007)، ص ص. 285-301.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339405

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العزاوي، أنور قاسم وإياد محمد يحيى. الاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2007. مج. 5، ع. 2، ص ص. 285-301.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339405

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 300-301

رقم السجل

BIM-339405