أثر عدد البدائل و تغيير موقع المموه القوي في فقرات إختبار الإختيار من متعدد على معالم الفقرات و قدرة الفرد و دالة المعلومات

Other Title(s)

The effect of alternatives number and changing the position of the strong distractor on items parameters, person ability and information function

Time cited in Arcif : 
8

Joint Authors

بني عطا، زايد صالح إبراهيم
الرباعي، إبراهيم محمد

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (30 Sep. 2013), pp.319-333, 15 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر عدد بدائل الفقرة و موقع المموه القوي في فقرات اختبار الاختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار و معالم الفقرات و قدرة الأفراد.

و لتحقيق الغرض من الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد في الرياضيات لطلبة الصف العاشر مكون من 41 فقرة بصورته النهائية، و قد اشتمل على أربعة نماذج حسب عدد البدائل و موقع المموه القوي.

و باستخدام برنامج Bilog-Mg3 تم تحليل استجابات المفحوصين البالغ عددهم 2111 طالبا و طالبة لجميع نماذج الاختبار الأربعة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة.

كشفت نتائج تحليل التباين الثنائي بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم الصعوبة للفقرات تعزى لعدد بدائل الفقرة و موقع المموه القوي، و كذلك أظهرت النتائج أيضا بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم التخمين للفقرات تعزى لمتغيري الدراسة، في حين كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم التمييز تعزى لموقع المموه القوي و قد جاءت تلك الفروق لصالح النموذج الثاني (5-بدائل موقع المموه القوي بعيد).

و بينت نتائج التحليل كذلك بأنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات معلمة القدرة للأفراد تعزى لعدد بدائل الفقرة و موقع المموه القوي.

و كشفت النتائج كذلك بأن دالة المعلومات للاختبار قد تباينت بتباين نماذج الاختبار، و كانت هناك فروق دالة إحصائيا لقيم معاملات الثبات الامبريقي حيث جاءت لصالح النموذج الثاني.

American Psychological Association (APA)

بني عطا، زايد صالح إبراهيم والرباعي، إبراهيم محمد. 2013. أثر عدد البدائل و تغيير موقع المموه القوي في فقرات إختبار الإختيار من متعدد على معالم الفقرات و قدرة الفرد و دالة المعلومات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 319-333.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340260

Modern Language Association (MLA)

بني عطا، زايد صالح إبراهيم والرباعي، إبراهيم محمد. أثر عدد البدائل و تغيير موقع المموه القوي في فقرات إختبار الإختيار من متعدد على معالم الفقرات و قدرة الفرد و دالة المعلومات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 9، ع. 3 (2013)، ص ص. 319-333.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340260

American Medical Association (AMA)

بني عطا، زايد صالح إبراهيم والرباعي، إبراهيم محمد. أثر عدد البدائل و تغيير موقع المموه القوي في فقرات إختبار الإختيار من متعدد على معالم الفقرات و قدرة الفرد و دالة المعلومات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2013. مج. 9، ع. 3، ص ص. 319-333.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340260

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 333

Record ID

BIM-340260