أثر العوامل السلوكية على أداء العاملين بشركة سرت لإنتاج و تصنيع النفط و الغاز

Dissertant

عبد الهادي علي عبد الهادي

Thesis advisor

إدريس، عبد المنعم محمد علي

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Institute of Researches and The Islamic World Studies

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Arabic Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المشاكل التي قد يعاني منها العاملون بالشركة من مديري و رؤساء الأقسام التي لها أثر علي سير العمل و الإنتاج، و كذلك تهدف الدراسة إلى محاولة الكشف لمعرفة الأسباب المؤدية لمشكلات العمل الناجمة عن علاقات المديرين و رؤساء الأقسام المشرفين التابعين للشركة و التي قد تؤثر على سير العمل و الإنتاج. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي لهذه الدراسة و الذي يعتبر أحد المناهج في الدراسة الاجتماعية الميدانية، و قد اشتمل المسح الاجتماعي عن طريق العينة العشوائية و يتضمن المنهج المستخدم الآتي استمارة البحث الميداني لغرض تحديد اتجاهات الأفراد نحو فقرات الاستبيان وفق الإجراءات المتبعة في العلوم الاجتماعية، لمعرفة الأفراد نحو السلوك الإداري و أثره على سير العمل و الإنتاج، و التي اعتمدت على جمع البيانات المتنوعة و الشاملة عن الظاهرة، و من خلال البيانات التي تم الحصول عليها حول هذه الظاهرة، تبين أن العوامل السلوكية لها دور كبير علي سير العمل و أداء العاملين بالشركة. أيضا تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى الاهتمام بالعنصر البشري و الذي يعتبر الركيزة الأولى في الإنتاج و سير العمل، و كذلك المنشورات ذات العلاقة بموضوع الدراسة و على خبرة بعض أساتذة الجامعات و بعض المديرين العاملين بالشركة. توصلت الدراسة إلي عدة نتائج كان من أهمها : - من خلال اختيار الفرض القائل بأن (هناك علاقة بين الذكاء و تأثيره على أداء العاملين). تبين أن عدد الأفراد الذين يؤكدون أن هذه العلاقة حقيقية و ثابتة قد بلغ عددهم (253) فرد أي ما نسبته (58.1 %) من مجموع أفراد العينة و هذا يقودنا إلى أن الذكاء جزء مهم وصفة من الصفات المطلوبة في الأفراد العاملين بالمؤسسات المختلفة. - من خلال اختبار الفرض القائل (هناك علاقة بين التعليم و تأثيره على أداء العاملين). أظهرت الدراسة أن هناك نسبة كبيرة من المتعلمين بلغ عدد أفرادها (349) فرد من أفراد العينة يوافقون على أن التعليم له دور كبير في أداء العاملين بالمؤسسات حيث بلغت نسبتهم (80.0 %) من مجموع أفراد العينة و هذه الإضافة تزيد من صحة فرضيتنا و تؤكد أن التعليم يؤثر في أداء العاملين و زيادة قدرتهم على التفاهم و الانسجام و الانصياع لتنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها داخل المؤسسة. - كذلك أظهرت الدراسة من خلال الفرضية (أن العوامل الداخلية تؤثر في الأداء). تبين أن العوامل الداخلية لها تأثير كبير في أداء العاملين بالمؤسسات فقد بلغت نسبة الذين يرون أن هذه العوامل مؤثرة بالفعل (57.2 %) من مجموع أفراد العينة، و عليه فإن هذه العوامل إذا ما كانت سليمة و صحيحة و قوية فإن تأثيرها يكون في الجانب الإيجابي و بالتالي تكون هناك إنتاجية قوية و فعالة تدفع بالمؤسسات إلى مزيد من التكافل و التضامن. - أظهرت الدراسة من خلال الفرضية (أن التربية لها تأثير في أداء العاملين).

و من خلال هذا المبحث تبين أن نسبة الأفراد الذين يرون أن التربية لها تأثير في أداء قد بلغت نسبة (78.6 %) من مجموع أفراد العينة و هذه نسبة عالية جدا، تشير إلى أن هناك علاقة وطيدة بين التربية و الأداء. و بناء علي هذه النتائج توصي الدراسة بالآتي : 1- الاهتمام بالأفراد الذين يتمتعون بذكاء كبير، و توفير كل الظروف المناسبة للأجل الإبداع و التطور الذهني و بالتالي التأثير على زيادة الإنتاج. 2- الاهتمام بالتعليم و توفير جميع المتطلبات التي تواكب التطور و التحديث من حيث توفر المعلمين القادرين على المساهمة في نهضة البلد و بالتالي يكون التأثير كبير على مستوى الأفراد و زيادة الإبداع و التطور و الخروج من دائرة التخلف و الجهل. 3- الاهتمام بالعوامل الداخلية للأفراد بغرض الاتجاه نحو الإبداع و مغالبة التقصير و الإهمال في أداء الواجبات المنوطة بالأفراد و بالتالي خلق جيل يقود البلاد نحو التطور و التقدم. 4- الاهتمام بالتربية و التنشئة السليمة و المتمثلة بالاهتمام بالأفراد و تعليمهم و توجيههم التوجيه الصحيح للقيام بالواجبات المنوطة بهم اتجاه بلدهم و أمتهم. 5- العمل على تبني سياسة علمية و واضحة لتطوير العمل الإداري تضمن تحقيق توازن بين التغيرات الاقتصادية و الاجتماعية من مختلف التنظيمات و الأجهزة الإدارية المختلفة في الشركة.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

297

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : العلاقات الإنسانية في الإدارة.

الفصل الثاني : الإطار النظري لعلاقة العوامل السلوكية بالأداء.

الفصل الثالث : محددات السلوك الفردي في المنظمات.

الفصل الرابع : شركة سرت لإنتاج و تصنيع النفط و الغاز.

الفصل الخامس : الدراسة الميدانية.

خاتمة الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

عبد الهادي علي عبد الهادي. أثر العوامل السلوكية على أداء العاملين بشركة سرت لإنتاج و تصنيع النفط و الغاز. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340298

Modern Language Association (MLA)

عبد الهادي علي عبد الهادي. أثر العوامل السلوكية على أداء العاملين بشركة سرت لإنتاج و تصنيع النفط و الغاز. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340298

American Medical Association (AMA)

عبد الهادي علي عبد الهادي. أثر العوامل السلوكية على أداء العاملين بشركة سرت لإنتاج و تصنيع النفط و الغاز. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340298

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-340298