أخلاف نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنف الشريفي من مختلف الأجزاء القمية خارج الجسم الحي

Other Title(s)

Regeneration of date palm (Phoenix dactylifera l.)‎ cv. sherafy from different apical explants in vitro

Author

ديراوي، خيون علي محسن خيون

Source

مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر

Issue

Vol. 6, Issue 1 (30 Jun. 2007), pp.64-80, 17 p.

Publisher

University of Basrah Date Palm Research Center

Publication Date

2007-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Botany
Agriculture

Topics

Abstract AR

نفذت هذه الدراسة لمعرفة استجابة الأجزاء القمية المختلفة (البرعم القمي، البرعم الإبطي، النسيج تحت القمي، الأوراق الأولية، البرعم الزهري) المزروعة في وسط MS المزود بــ 30 ملغم / لتر NAA و 3 ملغم / لتر 2ip و 3 غم / لتر مسحوق الفحم المنشط في حث و تكوين الكالس و لمعرفة استجابة الكالس المنتج من هذه البراعم في تكوين الأجنة الجسمية في نفس الوسط المزود بــ 10 ملغم / لتر NAA و 2 ملغم / لتر 2ip و 2 عم / لتر مسحوق الفحم و كذلك تكوين البراعم الخضرية من الكالس في وسطي النمو المزودين بــ 3 ملغم / لتر 2ip و 1 ملغم / لتر 2ip مع وجود 1 ملغم / لتر NAA و 250 ملغم / لتر مسحوق الفحم لكليهما و قد أظهرت النتائج ما يلي : تفوقت البراعم الزهرية في المدة اللازمة لظهور الكالس و النسبة المئوية للأجزاء النباتية التي كونت الكالس و بفارق معنوي عن الأجزاء الأخرى في حين لم يتكون الكالس من نسيج تحت القمي.

و تفوق البرعم القمي في كمية الكالس المتكونة و بفارق معنوي عن الأجزاء الأخرى أما أقل كمية للكالس المتكونة بلغت (صفر) ملغم و ذلك في النسيج القمي.

و بينت النتائج أيضا عدم وجود فروق معنوية بين البرعم الإبطي و الزهري و القمي في الوزن الطري للكالس المزروع على وسط MS المزود بـ 10 ملغم / لتر NAA و ذلك بعد مرور شهرين من الزراعة في حين انخفض الوزن الطري في الأوراق الأولية و بفارق معنوي عن الأجزاء الأخرى.

و تفوقت البراعم الزهرية في المدة اللازمة لظهور الأجنة الأسطوانية و عددها و بفارق معنوي عن البراعم الأخرى أما أطول فترة لظهور الأجنة و أقل عدد للأجنة كانت في الأوراق الأولية.

و أوضحت نتائج الدراسة التفوق المعنوي للكالس المزروع على الوسط المزود بــ 3 ملغم / لتر 2ip على الوسط المزود بــ 1 ملغم / لتر منه في المدة اللازمة لظهور البراعم الخضرية و البالغة فيهما (186 و 213.25) يوما على التوالي كما لم تحصل فروق معنوية بين الأجزاء القمية المختلفة في المدة اللازمة لظهور البراعم الخضرية.

و تفوق تداخل (الأجزاء القمية مع 3 ملغم / لتر 2ip) معنويا على مثليتها في الوسط 1 ملغم / لتر 2ip في المدة اللازمة لظهور البراعم الخضرية كما تطورت أجنة أسطوانية مفردة في الكالس المزروع في وسطي النمو آنفي الذكر امتاز معظمها بظهور أجنة ثانوية عليها و عند إنباتها على نفس الوسط أعطت نبيتات متعددة السيقان.

American Psychological Association (APA)

ديراوي، خيون علي محسن خيون. 2007. أخلاف نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنف الشريفي من مختلف الأجزاء القمية خارج الجسم الحي. مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر،مج. 6، ع. 1، ص ص. 64-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340370

Modern Language Association (MLA)

ديراوي، خيون علي محسن خيون. أخلاف نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنف الشريفي من مختلف الأجزاء القمية خارج الجسم الحي. مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر مج. 6، ع. 1 (2007)، ص ص. 64-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340370

American Medical Association (AMA)

ديراوي، خيون علي محسن خيون. أخلاف نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنف الشريفي من مختلف الأجزاء القمية خارج الجسم الحي. مجلة البصرة لأبحاث نخلة التمر. 2007. مج. 6، ع. 1، ص ص. 64-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340370

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 78-79

Record ID

BIM-340370