اتجاهات المستهلكين الأردنيين نحو السلع الاستهلاكية المصنعة محليا مقارنة بالسلع المستوردة : دراسة ميدانية بمدينة إربد-المملكة الأردنية الهاشمية

Dissertant

مثاني، بلال أحمد عبد القادر

Thesis advisor

الباقر، عمر علي الخليفة
خوجلي، موسى أحمد آدم

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Institute of Researches and The Islamic World Studies

Department

Department of Theoretical Studies

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

يهدف هذا البحث لدراسة اتجاهات المستهلكين في مدينة اربد–الأردن–نحو السلع الاستهلاكية المصنعة محليا مقارنة بالسلع المستوردة من الصين و اليابان في الفترة 2003-2009 حيث تسعى هذه الدراسة للتعرف على الأسباب التي تحول دون مقدرة المصانع الوطنية على تسويق إنتاجها و إن هناك منافسة شديدة للمنتجات المحلية من المنتجات المستوردة كما هدف البحث لاختبار الفروض التالية : • يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية للأهمية النسبية لصفات السلعة المحلية الصنع في ذهن المستهلك المحلي مقارنة بالسلع المستوردة من اليابان.

• توجد فروق ذو دلالة إحصائية للأهمية النسبية لصفات السلعة المحلية الصنع في ذهن المستهلك المحلي مقارنة بالسلع المستوردة من الصين.

• يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في اتجاهات المستهلكين للسلع المحلية لدى المستهلك الأردني مقارنة بالسلع المستوردة من اليابان.

• يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في اتجاهات المستهلكين للسلع المحلية لدى المستهلك الأردني مقارنة بالسلع المستوردة من الصين.

• توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجهود التسويقية (السعر و الترويج و التوزيع) للسلع المحلية مقارنة بالسلع المستوردة من اليابان و الصين.

و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التاريخي و تم اختيار عينة و تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة و المقابلة و الملاحظة و تحليلها تحليلا منطقيا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام اختبار (كلوموجروف–سميرنوف)، وقد خرج البحث بعدد من النتائج خلصت إلى أن المستهلكين الأردنيين في مدينة إربد يحملون اعتقادات و اتجاهات سلبية عن السلع المحلية بالمقارنة مع السلع و المنتجات اليابانية، كذلك تشير نتائج البحث إلى أن المستهلكين الأردنيين في مدينة إربد يحملون اعتقادات و اتجاهات إيجابية عن السلع المحلية بالمقارنة مع السلع و المنتجات الصينية و أخيرا تشير نتائج هذا البحث إلى ضعف كفاءة أداء الوظيفة التسويقية لدى كل من الشركات الوطنية و الشركات الأجنبية.

و قد أوصى الباحث إلى إن الاتجاهات السلبية التي يحملها المستهلك الأردني في مدينة إربد عن مواصفات السلع المحلية من حيث المتانة و الجودة، و حسن التصميم و جمال المظهر، مقارنة بالسلع اليابانية، تظهر أن على المصانع الوطنية التي تنافس منتجاتها هذه السلع المستوردة أن تقوم بحملات ترويجية مكثفة لإقناع المستهلكين بأن سلعتها تضاهي السلع المستوردة في مواصفاتها، إن كانت السلع المحلية فعلا في مستوى السلع المستوردة، أما إن لم تكن كذلك فيجب على هذه المصانع تطوير منتجاتها من حيث الجودة و المظهر و جمال التصميم لتصبح في مستوى هذه السلع، على أن يتم هذا التطوير بعد دراسة لمتطلبات و احتياجات المستهلكين الموجهة إليهم هذه السلع.

كما يجب على هذه المصانع أن تهتم برفع كفاءة إدارات التسويق لديها لتزيد من كفاءة تسويق منتجاتها، سواء من حيث التوزيع أو الترويج أو الخدمات المصاحبة للسلعة كالصيانة أو الضمان أو من حيث التخطيط السلعي، و هي الوظيفة الضرورية لإنتاج سلع موافقة لمتطلبات و رغبات المستهلكين وبالتالي قادرة على المنافسة كما و يوصي الباحث إلى الاستمرار في إجراء البحوث الهادفة لدراسة مشكلة اتجاهات المستهلك و السلع المنتجة محليا.

Main Subjects

Marketing

Topics

No. of Pages

331

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : سلوك المستهلك.

الفصل الثاني : الاتجاهات.

الفصل الثالث : المزيج التسويقي.

الفصل الرابع : تصنيف و خصائص السلع.

الفصل الخامس : دراسة تطبيقية لمدينة إربد.

الفصل السادس : الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

مثاني، بلال أحمد عبد القادر. (2011). اتجاهات المستهلكين الأردنيين نحو السلع الاستهلاكية المصنعة محليا مقارنة بالسلع المستوردة : دراسة ميدانية بمدينة إربد-المملكة الأردنية الهاشمية. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340522

Modern Language Association (MLA)

مثاني، بلال أحمد عبد القادر. اتجاهات المستهلكين الأردنيين نحو السلع الاستهلاكية المصنعة محليا مقارنة بالسلع المستوردة : دراسة ميدانية بمدينة إربد-المملكة الأردنية الهاشمية. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340522

American Medical Association (AMA)

مثاني، بلال أحمد عبد القادر. (2011). اتجاهات المستهلكين الأردنيين نحو السلع الاستهلاكية المصنعة محليا مقارنة بالسلع المستوردة : دراسة ميدانية بمدينة إربد-المملكة الأردنية الهاشمية. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340522

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-340522