أثر التأمين التعاوني على طلب الخدمات التأمينية بالتطبيق على شركة التأمين الإسلامية المحدودة في الفترة من 1992 م- 2004 م

Dissertant

صديق، أيوب يحيى الطاهر

Thesis advisor

علي خضر محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Business Administration

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2007

Arabic Abstract

تتلخص مشكلة البحث في انخفاض الطلب على خدمات التأمين بشركة التأمين الإسلامية بعد قرار أسلمة قطاع التأمين في السودان عام 1992م على الرغم من الزيادة التي حدثت في إجمالي الطلب على خدمات التأمين في سوق التأمين السوداني حيث كانت نسبة مساهمة الشركة 13.5 % عام 1991م و صارت 7 % عام 1992م.

و قد تم وضع عدة فروض لهذه المشكلة : 1/ هنالك علاقة بين الأقساط المكتسبة في شركة التأمين الإسلامية و بين الإقبال على طلب خدمات التأمين. 2/ هنالك علاقة بين حجم الاستثمار في مجال التأمين التعاوني و زيادة الطلب.

3/ هنالك علاقة بين نصيب شركة التأمين الإسلامية في سوق التأمين السوداني و صدور قرار الأسلمة عام 1992 م.

4/ هنالك علاقة بين التأمين التعاوني و زيادة الطلب على خدمات التأمين بالنسبة للعملاء المسلمين و انخفاضها لغير المسلمين. و قد تم استخدام المنهج الوصفي (دراسة حالة) بالإضافة إلى المنهج التحليلي و قد توصل الباحث في نهاية البحث إلى عدة نتائج أثبتت صحة الفرض الأول و الثاني و الثالث و عدم صحة الفرض الرابع و من بعض النتائج : 1/ الزيادة في إجمالي الأقساط دليل على زيادة الطلب على خدمات التأمين. 2/ تطبيق التأمين التعاوني أدي إلى زيادة الطلب على خدمات التأمين. 3/ عدم اتفاق العلماء المسلمين حول مشروعية التأمين التجاري بينما تم اتفاقهم على مشروعية التأمين التعاون الإسلامي باعتباره البديل الشرعي للتأمين التجاري. 4/ التأمين دعامة أساسية من دعائم الاقتصاد بالإضافة إلى نتائجه الاجتماعية من توفير الأمن و الآمان. و في نهاية البحث تم تقديم بعض التوصيات و الاقتراحات و من بعض التوصيات : 1/ البحث عن ميزة تنافسية جديدة إضافة إلى ميزة سرعة سداد المطالبات مثل تعميم التغطية الإضافية. 2/ تفعيل دور العلاقات العامة بالتدريب و التأهيل. 3/ إدخال أنواع جديدة من التأمين مثل التأمين الزراعي و الطبي و تأمين الطاقة و تأمين ضمان التمويل. 4/ استصدار قوانين إلزامية التأمين ضد أخطار حريق المحلات التجارية و المصانع و ربط ذلك بالترخيص أسوة بالتأمين الإجباري للسيارات.

Main Subjects

Business Administration
Religion
Law
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

168

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : التامين النشأة و التطور.

الفصل الثاني : مفهوم و أهمية التامين التعاوني.

الفصل الثالث : الطلب على الخدمات التأمينية.

الفصل الرابع : دراسة (شركة التأمين الإسلامية) /

الفصل الخامس : الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

صديق، أيوب يحيى الطاهر. (2007). أثر التأمين التعاوني على طلب الخدمات التأمينية بالتطبيق على شركة التأمين الإسلامية المحدودة في الفترة من 1992 م- 2004 م. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340683

Modern Language Association (MLA)

صديق، أيوب يحيى الطاهر. أثر التأمين التعاوني على طلب الخدمات التأمينية بالتطبيق على شركة التأمين الإسلامية المحدودة في الفترة من 1992 م- 2004 م. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340683

American Medical Association (AMA)

صديق، أيوب يحيى الطاهر. (2007). أثر التأمين التعاوني على طلب الخدمات التأمينية بالتطبيق على شركة التأمين الإسلامية المحدودة في الفترة من 1992 م- 2004 م. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340683

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-340683