سياسة الإنفتاح التجاري و دورها في تحسين الإنتاجية في المؤسسات الجزائرية كمؤشر تنافسية مع التركيز على مؤشر إنتاجية العامل

Time cited in Arcif : 
1

Author

عبدوس، عبد العزيز

Source

مجلة أداء المؤسسات الجزائرية

Issue

Vol. 2013, Issue 3 (30 Jun. 2013), pp.165-185, 21 p.

Publisher

University of Kasdi Merbah Ouargla laboratory of organizations and economies performance in globalization

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تحاول هذه الدراسة بيان الدور الذي تمارسه سياسة الانفتاح التجاري المتبعة في الجزائر، و المتمثلة أساسا في رفع و تطوير تنافسية مؤسساتها، و آثار هذه السياسة تتمثل في تعظيم و تحسين إنتاجية المؤسسات و بالأخص إنتاجية العمل بما يمكن الوصول بمؤسساتنا إلى احتلال مواقع جيدة في الأسواق العالمية، و بما أن الصناعات الاستخراجية الموجهة نحو التصدير تمثل نسبة كبيرة من إجمالي الصادرات الجزائرية، فهل كان لتلك الصناعات دور في تحسين إنتاجية المؤسسات الجزائرية و بالأخص إنتاجية العمالة في هدا القطاع، و من ثم على موقعها التنافسي.

Abstract FRE

Cette étude essaie de montrer le rôle joué par la politique de l'ouverture commerciale suivie en l’Algérie, notamment d’améliorer et de développer sa compétitivité de ses entreprises , et les effets de cette politique se figurant de maximiser et d'améliorer la productivité des entreprises, en particulier la productivité du travail, qui permet à nos entreprises d'occuper des bonnes positions sur les marchés internationaux, et puisque les industries extractives orientés vers l’exportation représentent une part importante du total des exportations algériennes, donc , est se que ses industries avaient ils un rôle dans l'amélioration de la productivité des entreprises algériennes, notamment celle du travail dans ce secteur, puis sur sa position concurrentielle.

American Psychological Association (APA)

عبدوس، عبد العزيز. 2013. سياسة الإنفتاح التجاري و دورها في تحسين الإنتاجية في المؤسسات الجزائرية كمؤشر تنافسية مع التركيز على مؤشر إنتاجية العامل. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية،مج. 2013، ع. 3، ص ص. 165-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340864

Modern Language Association (MLA)

عبدوس، عبد العزيز. سياسة الإنفتاح التجاري و دورها في تحسين الإنتاجية في المؤسسات الجزائرية كمؤشر تنافسية مع التركيز على مؤشر إنتاجية العامل. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية ع. 3 (2013)، ص ص. 165-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340864

American Medical Association (AMA)

عبدوس، عبد العزيز. سياسة الإنفتاح التجاري و دورها في تحسين الإنتاجية في المؤسسات الجزائرية كمؤشر تنافسية مع التركيز على مؤشر إنتاجية العامل. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية. 2013. مج. 2013، ع. 3، ص ص. 165-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340864

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-340864