اختلاف إنبات بذور و ظهور الباردات لدغل الحليان Sorghum halepense L حسب موقع البذور في الثورة و وقت نضجها

Other Title(s)

Seed germination and seedling emergence of Sorghum alepense L in relation to the position of development seeds on infloresence and time of seed maturity

Joint Authors

العبيدي، أحمد محمد سلطان
عنتر، سالم حمادي

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 35, Issue 3 (30 Sep. 2007)6 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2007-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

6

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

نفذت التجربة في كلية الزراعة و الغابات / جامعة الموصل خلال الموسم الصيفي ٢٠٠٣ حيث زرعت البذور في سنادين لدراسة نسبة الإنبات و نمو البادرات لبذور دغل الحليان و التي جمعت أصلا من الموسم الصيفي بعد أن قسمت النورة إلى ثلاثة مناطق عند نضج البذور.

اشتملت التجربة على عاملين الأول موعد نضج البذور على نبات الأم في شهر تموز و آب و أيلول و تشرين أول بينما كان العامل الثاني موقع البذرة على النورة من نبات الأم (أعلى و وسط و أسفل النورة).

طبقت التجربة باستخدام التصميم العشوائي الكامل (CRD) كتجربة عاملية و بأربع مكررات.

أشارت النتائج إلى انخفاض نسبة الإنبات إلى 63.1 % و بشكل معنوي عندما نضجت البذور في شهر تشرين أول مقارنة بنضجها في شهر تموز كذلك لوحظ بأن البذور الناضجة في أسفل النورة ذات حيوية محدودة و نسبة إنبات بذورها أقل من البذور التي نضجت في أعلى النورة لنبات الأم.

انخفض الوزن الجاف للبادرة بنسبة 35.7 % للبذور التي نضجت في شهر أيلول مقارنة بنضجها في شهر آب كما انخفض أيضا الوزن الجاف للبادرة بنسبة 18.6 % و التي جمعت من أسفل النورة مقارنة بالبذور الموجودة في أعلى النورة نفسها.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، أحمد محمد سلطان وعنتر، سالم حمادي. 2007. اختلاف إنبات بذور و ظهور الباردات لدغل الحليان Sorghum halepense L حسب موقع البذور في الثورة و وقت نضجها. مجلة زراعة الرافدين،مج. 35، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340959

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، أحمد محمد سلطان وعنتر، سالم حمادي. اختلاف إنبات بذور و ظهور الباردات لدغل الحليان Sorghum halepense L حسب موقع البذور في الثورة و وقت نضجها. مجلة زراعة الرافدين مج. 35، ع. 3 (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340959

American Medical Association (AMA)

العبيدي، أحمد محمد سلطان وعنتر، سالم حمادي. اختلاف إنبات بذور و ظهور الباردات لدغل الحليان Sorghum halepense L حسب موقع البذور في الثورة و وقت نضجها. مجلة زراعة الرافدين. 2007. مج. 35، ع. 3.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340959

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-340959