تأثير تغذية بذور البيقيا كمصدر بروتيني في علائق تسمين الحملان العواسية

Other Title(s)

Effect of feeding vetch seeds (Vicia sativa L.)‎, as source of protein in fattening rations of awassi lambs

Joint Authors

مظفر محي الدين قاسم
علاء داوود سلمان
صالح، محمد نجم عبد الله

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 35, Issue 4 (31 Dec. 2007)9 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

استخدمت في هذه الدراسة ٣٥ حملا عواسيا بعمر 5.5-6 أشهر متوسط أوزانها في بداية التجربة 34.25 كغم وزعت عشوائيا إلى خمسة مجاميع غذيت بصورة حرة لمدة 70 يوما على خمسة علائق (معاملات) الأولى غذيت على الشعير فقط (أ) فيما غذيت الثانية على العليقة (ب) المكونة من الشعير مع ٠ ١ % كسبة زهرة الشمس مضاف إليها 0.7 % يوريا و قد استبدل جزء من الشعير في المعاملة الأولى بنسب من بذور البيقيا ١٠، و 20 و 30 % في المعاملات ج، د، هـ على التوالي.

بعد أربعة أسابيع من بداية التجربة اختيرت أربعة حملان من كل مجموعة بصورة عشوائية لإجراء تجربة الهضم لدراسة معاملات هضم الأعلاف التجريبية.

ذبحت ثلاث حملان من كل مجموعة في نهاية التجربة لدراسة صفات الذبيحة.

أظهرت النتائج أن مجاميع الحملان تناولت كميات متساوية تقريبا من العلف و لم ظهر النتائج فروقا معنوية في معامل هضم المادة الجافة، و المادة العضوية، و البروتين الخام، و مستخلص الأيثر و الألياف الخام بين المعاملات، في حين تفوقت معنويا المعاملة (هـ) التي تناولت 30 % بذور بيقيا في معامل هضم المستخلص الخالي من النتروجين على المعاملة (أ).

فيما سجلت المعاملة (هـ) أفضل كفاءة تحويل غذائي إذ سجلت تفوقا حسابيا في معدل الزيادة الوزنية اليومية، و الكلية، و الوزن النهائي، و وزن الذبيحة الحار، و نسبة الشافي، و مساحة العضلة العينية و سمك الدهن فوق العضلة.

American Psychological Association (APA)

مظفر محي الدين قاسم وصالح، محمد نجم عبد الله وعلاء داوود سلمان. 2007. تأثير تغذية بذور البيقيا كمصدر بروتيني في علائق تسمين الحملان العواسية. مجلة زراعة الرافدين،مج. 35، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341075

Modern Language Association (MLA)

مظفر محي الدين قاسم....[و آخرون]. تأثير تغذية بذور البيقيا كمصدر بروتيني في علائق تسمين الحملان العواسية. مجلة زراعة الرافدين مج. 35، ع. 4 (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341075

American Medical Association (AMA)

مظفر محي الدين قاسم وصالح، محمد نجم عبد الله وعلاء داوود سلمان. تأثير تغذية بذور البيقيا كمصدر بروتيني في علائق تسمين الحملان العواسية. مجلة زراعة الرافدين. 2007. مج. 35، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341075

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-341075