العوامل المؤثرة على أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم في فلسطين

Dissertant

الجمل، سمير سليمان عبد

Thesis advisor

إبراهيم، حسن عباس حسن

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Institute of Researches and The Islamic World Studies

Department

Department of Theoretical Studies

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة على أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم في فلسطين وفقا لعدة متغيرات وهي : الجنس، و مكان العمل، و سنوات الخبرة، و المؤهل العلمي، و التخصص، و المركز الوظيفي، و كذلك التعرف على أنماط التفكير الاستراتيجي حسب كل مجال من مجالات التفكير الاستراتيجي وهي : التفكير الشمولي، و التفكير التخطيطي، و التفكير التجريدي، و التفكير التشخيصي.

و لتحقيق أهداف هذه الدراسة تمت صياغة الأسئلة التالية : س1) ما درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين ؟. س2) هل تختلف درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين تبعا لمتغيرات الدراسة المستقلة (الجنس، مكان العمل، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التخصص، و المركز الوظيفي)؟. و قد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و قد تكون مجتمع الدراسة من (195) مسؤولا، و نظرا لمحدودية و صغر مجتمع الدراسة فقد اتبع الباحث أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة، و قد استخدم الباحث استبانة لغايات جمع البيانات و للتعرف على درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي.

و قد تم تحليل الاستبانة إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.

و قد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المسؤولين في وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين لأنماط التفكير الاستراتيجي كما بينتها الدرجات الكلية لمجالات الدراسة كانت فوق المتوسط بشكل عام، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى(α =0.05) بين أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين تبعا : للجنس، و مكان العمل، و سنوات الخبرة، و المؤهل العلمي، و التخصص و على الدرجة الكلية.

من جهة أخرى أظهرت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α =0.05) بين أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين تبعا للتخصص في مجال الدراسة المتعلق بالتفكير التشخيصي، و كانت الفروق لصالح المسؤولين الذين تخصصهم علوم عامة، من جهة أخرى أظهرت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α =0.05) بين أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين تبعا للمركز الوظيفي و قد كانت الفروق لصالح المسؤولين الذين مركزهم مدير عام فأعلى.

و قد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها أن تعمل وزارة التربية و التعليم العالي بتوصيات البحوث التربوية الرامية إلى تطوير النظام التربوي، و تشجيع البحوث العلمية في مجالات التربية و التعليم، و العمل على مشاركة الإدارات التربوية الدنيا و الوسطى في صياغة خطط الوزارة و استراتيجياتها، و العمل على تشجيع الإبداع و المبدعين و الإشادة بإبداعاتهم، و العمل على بث روح التعاون و العمل الدؤوب لكافة العاملين في الوزارة، و الابتعاد عن المحسوبية و الشللية، و العمل على منع تكوين مراكز القوى في الوزارة.

Main Subjects

Business Administration

Topics

No. of Pages

281

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل التمهيدي : المقدمة.

الفصل الأول : الإدارة الاستراتيجية.

الفصل الثاني : التعليم في فلسطين.

الفصل الثالث : الدراسة الميدانية : العوامل المؤثرة على أنماط التفكير الإستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم في فلسطين.

الخاتمة : النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الجمل، سمير سليمان عبد. (2009). العوامل المؤثرة على أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341831

Modern Language Association (MLA)

الجمل، سمير سليمان عبد. العوامل المؤثرة على أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341831

American Medical Association (AMA)

الجمل، سمير سليمان عبد. (2009). العوامل المؤثرة على أنماط التفكير الاستراتيجي لدى المسؤولين في وزارة التربية و التعليم في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341831

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-341831