جدلية القيم في مقامات بديع الزمان الهمذاني : دراسة معرفية

Other Title(s)

Dialectic values in Bediuzzaman AL-hamadhaani s makamat : an epistemological study

Time cited in Arcif : 
1

Author

الراشدي، عامر جميل شامي

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 12, Issue 4 (30 Jun. 2013), pp.181-200, 20 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Comparative Literature

Topics

Abstract AR

تشكل القيمة محور التجربة الإنسانية التي تفصل الإنسان عن باقي الكائنات بما يمتلكه من مقومات فكرية تجعله يلتزم هذه القيم، و نتدافع هذه القيم مع قيم أخرى مشكلة جدلا مستمرا ما بين إيجابية القيمة و أضدادها، و هو ما كان واضحا في مقامات الهمذاني التي كانت القيمة و طرق هدمها و بنائها مضمونا فكريا دفع الأحداث إلى التناسق و الترابط و التواصل وصولا إلى بناء فني أمتع السامع / القارئ و أدهشهما و هما يتبعان تلك الصور الفنية التي رسمتها مقامات الهمذاني و هي تسرد حكاياتها ما بين أزمة أخلاقية ترتفع في مستوى ذروتها إلى العقدة ما تتطلب تدخلا من قبل السارد لحل تلك العقدة بطريقة فنية لا تخلو من التجديد و البراعة في عمل أشترك في بنائه الشعر و النثر بطابع الفكاهة و الحكمة و الهزل و الجد، فجاء البحث محاولة للوقوف على تلك القيم التي ضمنها الهمذاني في مقاماته للوصول إلى كيفية عقدها من خلال جدلية لا تكف عن الصراع الذي خلق حركة مستمرة من السرد المصحوب بالتداعي اللغوي و الدلالي، فضلا عن الذوق النقدي الذي يتمتع به صاحب المقامات و أحكام قيمية تعرض لشعر القدماء و تنفيذه و هي تتكئ على شعر المحدثين.

American Psychological Association (APA)

الراشدي، عامر جميل شامي. 2013. جدلية القيم في مقامات بديع الزمان الهمذاني : دراسة معرفية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 12، ع. 4، ص ص. 181-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341919

Modern Language Association (MLA)

الراشدي، عامر جميل شامي. جدلية القيم في مقامات بديع الزمان الهمذاني : دراسة معرفية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 12، ع. 4 (2013)، ص ص. 181-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341919

American Medical Association (AMA)

الراشدي، عامر جميل شامي. جدلية القيم في مقامات بديع الزمان الهمذاني : دراسة معرفية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2013. مج. 12، ع. 4، ص ص. 181-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341919

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-341919