إعداد تقارير التدقيق و الرقابة الداخلية في المنظمات غير الحكومية : دراسة تحليلية على المنظمات الأهلية العاملة في فلسطين

Dissertant

المشهراوي، أحمد حسين أحمد

Thesis advisor

أحمد، عبد الماجد عبد الله حسن

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

تتلخص مشكلة الدراسة في أن المنظمات الأهلية في فلسطين تعاني من ضعف واضح في أدائها المالي بصفة عامة و الرقابي بصفة خاصة و ذلك من حيث مدى ضعف و غياب الأنظمة المالية و المحاسبية التي تحقق لها المصداقية و الوضوح و الشفافية و بالتالي الثقة لدى أصحاب المصالح، مما أدى إلى ضعف ثقة المانحين و الممولين و الجهات ذات الاختصاص في أدائها المالي و تقاريرها المالية. و هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المنظمات الأهلية الفلسطينية و جمع بيانات كافية عنها و دراسة واقع أنظمتها المالية و المحاسبية و وظيفة التدقيق و الرقابة الداخلية فيها و رصد المعوقات و المشاكل و نقاط الضعف في نظم التدقيق الداخلي فيها. و تلخصت فرضيات الدراسة في ثلاثة فرضيات الفرض الأول : معظم المنظمات الأهلية في فلسطين لا يتوفر لديها نظام محكم للتدقيق و الرقابة الداخلية و الفرض الثاني : معظم المنظمات الأهلية في فلسطين لا تولي اهتماما مناسبا لوظيفة التدقيق الداخلي و الرقابة الداخلية و الفرض الثالث : واقع النظام المالي و المحاسبي لمعظم المنظمات الأهلية في فلسطين لا يحقق الشفافية المالية.

و توصلت الدراسة إلى أنه مجموعة من النتائج من أهمها لا يوجد لدى أغلب المنظمات الأهلية نظام مالي مناسب، و لا تتوفر لدى معظم المنظمات الاهلية سياسات مالية واضحة، و لا تقوم المنظمات الاهلية بمطابقة أرصدتها النقدي الفعلية مع أرصدتها الدفترية بصفة يومية، و لا يستلم معظم موظفي المنظمات الأهلية قسيمة بتفاصيل رواتبهم عند استلامهم راتبهم الشهري، لا يوجد حسابات مستقلة في المنظمات الاهلية لدى البنوك خاص بالرواتب و الأجور، لا يوجد لدى معظم المنظمات الأهلية نظام يحكم عمليات الشراء و التوريد بأنواعها و إن (15.15 %) من المستجيبين لا يوجد في منظماتهم محاسب و لا يوجد نظام محاسبي و لا يوجد وظيفة تدقيق داخلي و لا يوجد نظام للرقابة الداخلية، و إن (71.59 %) من المستجيبين يوجد في منظماتهم محاسب فقط و نظام محاسبي لكنه لا يحقق الشفافية و لا يوجد وظيفة تدقيق داخلي و لا يوجد نظام للرقابة الداخلية، و إن (9.47 %) فقط من المستجيبين يوجد في منظماتهم محاسب ويوجد نظام محاسبي و يوجد وظيفة تدقيق داخلي و لكن لا يوجد نظام للرقابة الداخلية. و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات تلخصت في ضرورة توفر وظيفة محاسب على الأقل و توفر دائرة مالية في المنظمات الكبيرة، و ضرورة توفر أنظمة مالية و برامج محاسبية محوسبة و ضرورة وجود انظمة تحكم عمليات الشراء والتوريد بأنواعها، و ضرورة توفر وظيفة منفصلة للمدقق الداخلي في الهيكل التنظيمي و الفصل بين وظيفة المحاسب و وظيفة المدقق الداخلي و المدقق الخارجي، و ضرورة توفر نظام مكتوب للرقابة الداخلية و زيادة فعالية الرقابة المالية الداخلية من خلال تطوير الهيكليات التنظيمية، و إنشاء وحدات رقابة داخلية ضمن الهياكل الإدارية للمنظمات، و وضع تعليمات تنظيمية و أنظمة و لوائح تحدد الإجراءات التفصيلية المتعلقة بوظيفتي الرقابة الداخلية و التدقيق الداخلي.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

287

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : الرقابة الداخلية في المنظمات الأهلية.

الفصل الثاني : التدقيق الداخلي في المنظمات الأهلية.

الفصل الثالث : واقع المنظمات الأهلية في فلسطين.

الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المشهراوي، أحمد حسين أحمد. (2011). إعداد تقارير التدقيق و الرقابة الداخلية في المنظمات غير الحكومية : دراسة تحليلية على المنظمات الأهلية العاملة في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342089

Modern Language Association (MLA)

المشهراوي، أحمد حسين أحمد. إعداد تقارير التدقيق و الرقابة الداخلية في المنظمات غير الحكومية : دراسة تحليلية على المنظمات الأهلية العاملة في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342089

American Medical Association (AMA)

المشهراوي، أحمد حسين أحمد. (2011). إعداد تقارير التدقيق و الرقابة الداخلية في المنظمات غير الحكومية : دراسة تحليلية على المنظمات الأهلية العاملة في فلسطين. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342089

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-342089