تقييم تغذية المياه الجوفية في المناطق الجافة و شبه الجافة : دراسة حالة تكوين الدبدبة في هضبة كربلاء-نجف

Other Title(s)

Evaluation of groundwater recharge in arid and semiarid regions : case study of dibdiba formation in Karballa-Najaf plateau

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الجباري، مقداد حسين علي
العاني، أحمد عبد الله رمضان
الكبيسي، رافع قدوري

Source

المجلة العراقية للعلوم

Issue

Vol. 54, Issue 4 (31 Dec. 2013), pp.902-910, 9 p.

Publisher

University of Baghdad College of Science

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

تعد عملية تغذية المياه الجوفية من العوامل الرئيسة التي يجب الاهتمام بها كونها هي الأساس الذي تعتمد علية عملية استخدام المياه الجوفية و إدارتها بصورة صحيحة خصوصا في المناطق الجافة و شبه الجافة مثل العراق، لذا فإن قيم التغذية المحسوبة تختلف حسب الطريقة المتبعة في حسابها و كلما زادت العوامل المحسوبة الداخلة في عملية حساب قيم تغذية المياه الجوفية زادت نسبة الخطأ في هذه القيم.

في هذه الدراسة تم اختيار أربعة طرائق لحساب قيمة التغذية للمياه الجوفية (تذبذب منسوب المياه الجوفية أو لموازنة المائية للحوض و النموذج العددي و موازنة كتلة أيون الكلوريد في النطاق غير المشبع) و تم تطبيقها في منطقة هضبة كربلاء (تكوين الدبدبة) و قد أعطت هذه الطرائق نتائج مختلفة لقيم تغذية المياه الجوفية، و قد أعطت طريقة موازنة كتلة أيون الكلوريد في النطاق غير المشبع نتائج هي أقرب إلى الواقع من خلال مقارنها مع حجم المياه المستخدمة من الخزين المتجدد.

American Psychological Association (APA)

العاني، أحمد عبد الله رمضان والجباري، مقداد حسين علي والكبيسي، رافع قدوري. 2013. تقييم تغذية المياه الجوفية في المناطق الجافة و شبه الجافة : دراسة حالة تكوين الدبدبة في هضبة كربلاء-نجف. المجلة العراقية للعلوم،مج. 54، ع. 4، ص ص. 902-910.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342139

Modern Language Association (MLA)

العاني، أحمد عبد الله رمضان....[و آخرون]. تقييم تغذية المياه الجوفية في المناطق الجافة و شبه الجافة : دراسة حالة تكوين الدبدبة في هضبة كربلاء-نجف. المجلة العراقية للعلوم مج. 54، ع. 4 (2013)، ص ص. 902-910.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342139

American Medical Association (AMA)

العاني، أحمد عبد الله رمضان والجباري، مقداد حسين علي والكبيسي، رافع قدوري. تقييم تغذية المياه الجوفية في المناطق الجافة و شبه الجافة : دراسة حالة تكوين الدبدبة في هضبة كربلاء-نجف. المجلة العراقية للعلوم. 2013. مج. 54، ع. 4، ص ص. 902-910.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342139

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 909-910

Record ID

BIM-342139