تأثير استخدام مسحوق أوراق نبات الريحان المجففة على بعض الصفات الإنتاجية و الدمية لطيور السمان الياباني

Other Title(s)

Effect of using dried basil leaves powder on some productive and hematological traits of Japanese quail

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

محمد مرتضى هادي
دعاء بدر جاسم

Source

مجلة الفرات للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 5, Issue 3 (30 Sep. 2013), pp.57-64, 8 p.

Publisher

University of Babylon College of Agriculture (Previously) / Al-Qasim Green University College of Agriculture (Currently)

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Zoology
Botany

Topics

Abstract AR

أجريت الدراسة لمعرفة تأثير مسحوق أوراق الريحان المجففة كإضافات علفة على بعض الملفات الإنتاجية و الدمية لطيور السمان.

استخدم في البحث 128 فرخ بعمر يوم واحد من طيور السمان و بمعدل وزن 7.5 غم / طير و قسمت الطيور بصورة عشوائية إلى معاملتين بواقع أربع مكررات لكل معاملة (16 فرخ / مكرر) المعاملة الأولى (T1) غذيت على عليقه قياسية و اعتبرت مجموعة سيطرة أما المعاملة الثانية (T2) فقد غذيت على عليقة قياسية مضاف إليها 1.5 غم / كغم علف مسحوق أوراق الريحان المجففة طيلة فترة التجربة البالغة 42 يوم.

حسب معدل وزن الجسم و مقدار الزيادة الوزنية الأسبوعية و معامل التحول الغذائي أسبوعيا إضافة إلى البروتين الكلي في مصل الدم، الألبومين، الكلوبيوين و الكولسترول في نهاية التجربة.

أشارت النتائج إلى وجود تحسن معنوي عند مستوى (0.05 > P) في معدلات وزن الجسم و الزيادة الوزنية الأسبوعية و معامل التحويل الغذائي للمعاملة الثانية التي غذيت على عليقة تحتوي على مسحوق أوراق الريحان المجففة إضافة إلى وجود زيادة معنوية في البروتين الكلي و الألبومين و الكوبيوين في مصل الدم و انخفاض معنوي على مستوى (0.05 > p) في نسبة الكولسترول في المعاملة الثانية مقارنة مع مجموعة السيطرة.

نستنتج من النتائج أعلاه امكانية استخدام مسحوق أوراق الريحان المجففة كإضافات غذائية في عليقة الطيور بالمستوى 1.5 غم / كغم علف لتحسين الصفات الإنتاجية و الدمية لطيور السمان الياباني.

American Psychological Association (APA)

محمد مرتضى هادي ودعاء بدر جاسم. 2013. تأثير استخدام مسحوق أوراق نبات الريحان المجففة على بعض الصفات الإنتاجية و الدمية لطيور السمان الياباني. مجلة الفرات للعلوم الزراعية،مج. 5، ع. 3، ص ص. 57-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342198

Modern Language Association (MLA)

محمد مرتضى هادي ودعاء بدر جاسم. تأثير استخدام مسحوق أوراق نبات الريحان المجففة على بعض الصفات الإنتاجية و الدمية لطيور السمان الياباني. مجلة الفرات للعلوم الزراعية مج. 5، ع. 3 (2013)، ص ص. 57-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342198

American Medical Association (AMA)

محمد مرتضى هادي ودعاء بدر جاسم. تأثير استخدام مسحوق أوراق نبات الريحان المجففة على بعض الصفات الإنتاجية و الدمية لطيور السمان الياباني. مجلة الفرات للعلوم الزراعية. 2013. مج. 5، ع. 3، ص ص. 57-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342198

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 62-64

Record ID

BIM-342198