تأثير التركيز و طريقة المعاملة بحوامض الجبريلين و السالسلك و الاسكوربك في محتوى الأوراق من بعض العناصر المعدنية لنبات الباقلاء في تربة ملحية

العناوين الأخرى

Effect of GA3, salicylic and ascorbic acid concentrations and application methods on some minerals leaf contents of broad bean (Vicia faba L.)‎grown under salinity soil

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

الخيكاني، علي حسين جاسم
العلاهني، نعيم شتيوي مطر

المصدر

مجلة الفرات للعلوم الزراعية

العدد

المجلد 5، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2013)، ص ص. 114-121، 8ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الزراعة (سابقا) / جامعة القاسم الخضراء كلية الزراعة (حاليا)

تاريخ النشر

2013-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

8

التخصصات الرئيسية

النبات

الموضوعات

الملخص AR

أجريت التجربة لدراسة تأثير تراكيز سبع حاملات لحامض الجبريلين GA3 (50 و 100 ملغم / لتر)، حامض السالسليك mM) SA 0.5 و 1) و حامض الأسكوربيك AsA)50 و 100 ملغم / لتر) إضافة إلى معاملة المقارنة (باستخدام الماء المقطر)، و تداخلها مع ثلاث طرق للمعاملة (نقع البذور, رش المجموع الخضري, النقع + الرش) في محتوى أوراق نبات الباقلاء من بعض العناصر للموسم الزراعي 2011-2012.

نفذت التجربة في أحد الحقول الخاصة في منطقة الكفل وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاث مكررات.

تتلخص أهتم نتائج التجربة بما يلي ; أدت معاملات GA3 و SA بكلا التركيزين المستخدمين إلى تقليل معنوي في محتوى الأوراق من الصوديوم و الكلورايد و تميزت معاملة SA ، 1 mM عن بقية المعاملات، و كان لطريقة المعاملة نقع + رش تأثير معنوي في تقليل محتوى الأوراق من الصوديوم و الكلورايد قياسا ببقية المعاملات.

و أدت حاملات GA3 و SA بكلا التركيزين و معاملة AsA بالتركيز العالي إلى زيادة محتوى الأوراق من الكالسيوم معنويا قياسا بمعاملة المقارنة وتميزت معاملة GA3 بالتركيز العالي عن بقية المعاملات، و أدت طريقة النقع + الرش إلى زيادتها معنويا قياسا بطريقة النقع فقط.

و أدت جميع المعاملات إلى زيادة محتوى الأوراق من البوتاسيوم معنويا (باستثناء التركيز الواطئ من AsA) قياسا بالمقارنة و لم يكن لطريقة المعاملة تأثير في هذه الصفة.

و كان للتداخل بين التركيز و طريقة المعاملة تأثير معنوي في جميع الصفات المدروسة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخيكاني، علي حسين جاسم والعلاهني، نعيم شتيوي مطر. 2013. تأثير التركيز و طريقة المعاملة بحوامض الجبريلين و السالسلك و الاسكوربك في محتوى الأوراق من بعض العناصر المعدنية لنبات الباقلاء في تربة ملحية. مجلة الفرات للعلوم الزراعية،مج. 5، ع. 3، ص ص. 114-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342241

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخيكاني، علي حسين جاسم والعلاهني، نعيم شتيوي مطر. تأثير التركيز و طريقة المعاملة بحوامض الجبريلين و السالسلك و الاسكوربك في محتوى الأوراق من بعض العناصر المعدنية لنبات الباقلاء في تربة ملحية. مجلة الفرات للعلوم الزراعية مج. 5، ع. 3 (2013)، ص ص. 114-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342241

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخيكاني، علي حسين جاسم والعلاهني، نعيم شتيوي مطر. تأثير التركيز و طريقة المعاملة بحوامض الجبريلين و السالسلك و الاسكوربك في محتوى الأوراق من بعض العناصر المعدنية لنبات الباقلاء في تربة ملحية. مجلة الفرات للعلوم الزراعية. 2013. مج. 5، ع. 3، ص ص. 114-121.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342241

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 119-121

رقم السجل

BIM-342241