العوامل المرتبطة بالمرأة و تسبب لها العنف من زوجها من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين و القانونيين العاملين مع المعنفات

Time cited in Arcif : 
1

Author

يوسف ذياب عواد

Source

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (30 Jun. 2012), pp.155-180, 26 p.

Publisher

Hebron University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

26

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة شيوع العوامل المرتبطة بالمرأة و تسبب لها العنف من زوجها من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين و القانونيين).

و تكونت عينة الدراسة من (54) أخصائيا نفسيا و اجتماعيا و قانونيا من العاملين مع المعنفات ؛ حيث قاموا بتعبئة أداة الدراسة المكونة من استبانة تضم (62) فقرة، موزعة على أربعة مجالات من العوامل : الشخصية و الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة العوامل المرتبطة بالمرأة، و تسبب لها العنف من زوجها كانت متوسطة.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات إجابات الأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين و القانونيين العاملين مع المعنفات، تعزى لمتغيرات : الجنس و المؤهل العلمي، و التخصص، و سنوات الخبرة لديهم.

و أخيرا، أظهرت النتائج أن العوامل الاجتماعية هي أكبر العوامل التي تسبب العنف للمرأة من زوجها، ثم تلاها العوامل المسبية، فالعوامل الشخصية، بينما كان مجال العوامل الاقتصادية عديم الأثر.

بناء على نتائج الدراسة، أوصى الباحث بضرورة وضع برامج علاجية و وقائية بغية التغلب على ظاهرة العنف ضد المرأة من قبل زوجها، علاوة على تفعيل دور وسائل الإعلام في تسليط الضوء على قضية العنف ضد المرأة و تبيان مدى الآثار الطلبة التي تسببها هذه الظاهرة على مستوى الأسرة و المجتمع.

American Psychological Association (APA)

يوسف ذياب عواد. 2012. العوامل المرتبطة بالمرأة و تسبب لها العنف من زوجها من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين و القانونيين العاملين مع المعنفات. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 155-180.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342363

Modern Language Association (MLA)

يوسف ذياب عواد. العوامل المرتبطة بالمرأة و تسبب لها العنف من زوجها من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين و القانونيين العاملين مع المعنفات. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 7، ع. 1 (2012)، ص ص. 155-180.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342363

American Medical Association (AMA)

يوسف ذياب عواد. العوامل المرتبطة بالمرأة و تسبب لها العنف من زوجها من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين و القانونيين العاملين مع المعنفات. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2012. مج. 7، ع. 1، ص ص. 155-180.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342363

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 177-180

Record ID

BIM-342363