الذكاء الاجتماعي و دوره في بلورة القدرات الكامنة للأفراد

Other Title(s)

Social intelligence and its role in demonstration the potential abilities for individuals

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الحيالي، سندية مروان سلطان
التك، أسيل زهير رشيد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 72 (30 Sep. 2013), pp.110-124, 15 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تناول البحث مفاهيم معاصرة هي غاية في الأهمية لما لها من دور كبير في التأثير في عمل المنظمة، إذ حيث اعتمد الربط بين مفهومي الذكاء الاجتماعي و القدرات الكامنة و دور الأول في إظهار الثاني.

و اختبر البحث فرضياته في ثلاث مؤسسات صحية في مدينة الموصل مثلث مجتمع البحث هي (مستشفى السلام و المستشفى العام و ابن الأثير)، أما عينة البحث فقد كانت قادة هذه المؤسسات و المتمثلين بالمديرين و رؤساء الأقسام.

و افترض البحث وجود علاقتي ارتباط و تأثير معنويين بين المتغيرين، و استخدم لغرض قياس هذه المسالة عدد من الاستنتاجات من أهمها أن المهارات العلاقاتية بين الأفراد و التي تتضمن الفهم الاجتماعي و المهارات الاجتماعية كانت قد حظيت باهتمام شريحة واسعة من القادة الإداريين، مما يعني أن معظم القادة الإداريين تجسد لديهم الذكاء الاجتماعي من خلال هذه المهارات.

كما أوصى البحث مجموعة من التوصيات التي تغني الحق المذكور من أهمها ضرورة تفهم حقيقة أن الذكاء الاجتماعي هو عنصر حاسم في بناء الشخصية القيادية و بلورتها بما يضمن الوصول إلى مستوى فاعل للقيادات الإدارية و إن تسعى المنظمات لجعل مستوى هذا الذكاء للفرد من الأولويات التي تؤهله لشغل المنصب الإداري و الانتقال من مستوى إداري إلى أخر.

American Psychological Association (APA)

التك، أسيل زهير رشيد والحيالي، سندية مروان سلطان. 2013. الذكاء الاجتماعي و دوره في بلورة القدرات الكامنة للأفراد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 72، ص ص. 110-124.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342472

Modern Language Association (MLA)

التك، أسيل زهير رشيد والحيالي، سندية مروان سلطان. الذكاء الاجتماعي و دوره في بلورة القدرات الكامنة للأفراد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 72 (2013)، ص ص. 110-124.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342472

American Medical Association (AMA)

التك، أسيل زهير رشيد والحيالي، سندية مروان سلطان. الذكاء الاجتماعي و دوره في بلورة القدرات الكامنة للأفراد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 72، ص ص. 110-124.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342472

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 122-123

Record ID

BIM-342472