أسلوب ABC و دوره في تحديد تكلفة مشروعات قطاع المقاولات : دراسة تطبيقية في شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري

Other Title(s)

The method of ABC and it's roules in the determining the cost of the project constraction sector

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

عبد السلام لفتة سعيد
ميادة مهدي صالح

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 72 (30 Sep. 2013), pp.32-68, 37 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

37

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يكمن التوجه للبحث في محاولة لتطبيق أسلوب تحديد التكلفة على أساس الأنشطة في تحديد تكاليف قطاع المقاولات في شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري إحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية، إذ يحضى هذا الموضوع بأهمية كبيرة لحداثته النسبية و تأثيره في مستقبل الشركة.

يهدف البحث إلى معرفة مدى تأثير أسلوب تحديد التكلفة على أساس النشاط في تحديد تكلفة مشروعات قطاع المقاولات.

و قد أجري في شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري.

بني البحث على ثلاثة فرضيات، الأولى (أن تطبيق أسلوب تحديد التكلفة على أساس النشاط (ABC) يساعد في تحقيق نتائج إيجابية تنعكس على دقة تسعير العطاءات)، و الثانية أن تطبيق أسلوب تحديد التكلفة على أساس النشاط (ABC) يعطي فرصة أكبر للمنافسة و الفوز بالعطاءات، أما الثالثة بأن تطبيق أسلوب (ABC) يؤدي إلى تعزيز الرقابة على التكاليف و يساعد الإدارة على اتخاذ القرارات الرشيدة.

و قد استخدم الأسلوب الوصفي في الجانب النظري و التحليل المالي في الجانب العملي و أفضت نتائج التحليل العملي إلى عدد من الاستنتاجات كان أبرزها أن استخدام أسلوب تحديد التكلفة على أساس النشاط يؤدي إلى تحديد تكلفة المشروعات المماثلة الأمر الذي يؤدي إلى توقع تكاليف أكثر دقة في تحديد تكلفة مشروعات قطاع المقاولات فضلا عن أن هذا التحديد يؤدي إلى دقة تسعير العطاءات و بالتالي الفوز بالمناقصات.

مما يؤدي إلى التأكد من ربحية المشروعات من خلال استخدام هذا الأسلوب الذي يقوم بتوفير البيانات القريبة من الواقع بسبب التحديث المستمر للبيانات التي يطلبها بحيث لا يؤدي إلى خسارة الشركة و يزيد من احتمالية الفوز و التأكد في ظل بيئة عمل متغيرة.

American Psychological Association (APA)

عبد السلام لفتة سعيد وميادة مهدي صالح. 2013. أسلوب ABC و دوره في تحديد تكلفة مشروعات قطاع المقاولات : دراسة تطبيقية في شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 72، ص ص. 32-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342481

Modern Language Association (MLA)

عبد السلام لفتة سعيد وميادة مهدي صالح. أسلوب ABC و دوره في تحديد تكلفة مشروعات قطاع المقاولات : دراسة تطبيقية في شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 72 (2013)، ص ص. 32-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342481

American Medical Association (AMA)

عبد السلام لفتة سعيد وميادة مهدي صالح. أسلوب ABC و دوره في تحديد تكلفة مشروعات قطاع المقاولات : دراسة تطبيقية في شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 72، ص ص. 32-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342481

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 64-67

Record ID

BIM-342481