استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية للتنبؤ من أنموذج للاقتصاد الكلي متعدد الأبعاد في العراق للمدة 1996-2007

العناوين الأخرى

The use nets of artificial neural networks to predict of macroeconomic multidimensional model in Iraq 1996 to 2007

المؤلفون المشاركون

عبد العظيم عبد الكريم علي
السعدون، فوزية غالب عمر

المصدر

مجلة الاقتصادي الخليجي

العدد

المجلد 30، العدد 24 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)38ص.

الناشر

جامعة البصرة مركز دراسات البصرة و الخليج العربي

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

38

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب

الموضوعات

الملخص AR

يقدم هذا البحث، آلية جديدة في تحديد كمية العلاقات بين المتغيرات الاقتصادية، التي يشرح سلوكها المشاهد، بقصد التحليل أو إجراء التنبؤات أو في كليهما معا.

مثل دراسة أثر الاستثمار على الناتج المحلي الإجمالي، و من ثم أثره على كل من الدخل القومي و معدل نمو متوسط الفرد، في أنموذج للاقتصاد الكلي متعدد الأبعاد.

من الواضح، إن أي نموذج أو أية معادلة أو أي بيانات يمكن التعبير عنها بشكل سلاسل زمنية يمكن استخدامها في توصيف موضوع التوقعات من خلال وزن جميع المشاهدات الماضية أو المتغيرات المرئية زمنيا.

و لقد استخدمت طريقة الانحدار لتقدير معادلات الشكل، خاصة أن أسلوب بيانات السلسلة الزمنية هي من أكثر أساليب التقدير شيوعا، حسب خصائص المقدرات، فضلا عن الاختبارات.

التي تستخدم لمعرفة ما غذا كان الانحدار كله يشرح سلوك المتغير التابع بصورة مرضية، و بالإمكان اختبار كل معامل من معاملات الانحدار.

في ظل بيئة البرمجة المكونة لشبكة الخلية العصبية، تقوم بتحديد خصائص المشكلة قيد الدراسة ، ثم تصمم لها شبكة عصبية مناسبة، و كذلك تصمم خوارزمية أوتوماتيكية تقوم بتعليم و تدريب الشبكة لتقليل معامل الخطأ إلى أدنى مستوى، من خلال ضبط قيمة الأوزان القابلة لتقدير هيكل الأنموذج المعروف مسبقا.

و لتقييم دقة الأنموذج كله نحتاج إلى اعتماد معايير لقياس جودة النظام الشامل فضلا عن بعض الفروض الإحصائية عن كل معادلة من معادلات الشكل، و إجراء اختبار دقة التنبؤات و قدرتها على تقليل حجم الخطأ، و على وجه الخصوص في النماذج اللاخطية التي أثبتت الآلية الجديدة الشبكة العصبية قدرتها تماما في مثل هذه النماذج.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبد العظيم عبد الكريم علي والسعدون، فوزية غالب عمر. 2013. استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية للتنبؤ من أنموذج للاقتصاد الكلي متعدد الأبعاد في العراق للمدة 1996-2007. مجلة الاقتصادي الخليجي،مج. 30، ع. 24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342482

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عبد العظيم عبد الكريم علي والسعدون، فوزية غالب عمر. استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية للتنبؤ من أنموذج للاقتصاد الكلي متعدد الأبعاد في العراق للمدة 1996-2007. مجلة الاقتصادي الخليجي مج. 30، ع. 24 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342482

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبد العظيم عبد الكريم علي والسعدون، فوزية غالب عمر. استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية للتنبؤ من أنموذج للاقتصاد الكلي متعدد الأبعاد في العراق للمدة 1996-2007. مجلة الاقتصادي الخليجي. 2013. مج. 30، ع. 24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342482

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق.

رقم السجل

BIM-342482