دور الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية في تحقيق الميزة التنافسية

Other Title(s)

The role of competitive intelligence and reverse engineering to achieve competitive advantage

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

السامرائي، منال جبار سرور
البياتي، حسام أحمد محمد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 72 (30 Sep. 2013), pp.373-393, 21 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

في ظل التطور التكنولوجي الكبير و ظهور العولمة زادت المنفسة العالمية، حيث أصبحت فيها المنافسة تمارس ضغطها على جميع القطاعات.

و في ظل هذا المحيط لابد من الشركات أن تعتمد على الوسائل التي تحافظ فيها على وضعها التنافسي من خلال الحصول على معلومات عن المنافسين تساعدهم على رسم استراتيجيتها التي تحقق لها قدرة تنافسية سواء عن طريق التميز أو تخفيض تكاليف منتجاتها و من هذه الوسائل الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية التي تساعد على اكتساب معلومات عن المنافسين و تحليلها و وضعها أمام متخذ القرار و من هذا المنطلق تكونت فكرة البحث في بيان دور الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية في تحقيق الميزة التنافسية لذا جاءت مشكلة البحث قي تساؤلات عدة : • ما هو الذكاء التنافسي و كيف يؤثر في الميزة التنافسية؟ • كيف تساعد الهندسة العكسية الذكاء التنافسي على تحقيق ميزة تنافسية؟ يهدف البحث إلى بيان المرتكزات المعرفية للذكاء التنافسي و الهندسة العكسية و دورها في تحقيق الميزة التنافسية من خلال تحقيق استراتيجية الشركة و هي التكلفة الأقل أو التميز.

و لأجل تحقيق هدف البحث تمت صياغة فرضية أساسية واحدة مفادها : يساعد الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية على تحقيق الميزة التنافسية.

و لتحقيق هدف البحث و اختبار فرضيته تم تقسيمه على ثلاث مباحث اختص المبحثان الأول و الثاني بعرض منهجية البحث و إطاره النظري، بينما تناول المبحث الثالث و الأخير أهم الاستنتاجات و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

السامرائي، منال جبار سرور والبياتي، حسام أحمد محمد. 2013. دور الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 72، ص ص. 373-393.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342502

Modern Language Association (MLA)

السامرائي، منال جبار سرور والبياتي، حسام أحمد محمد. دور الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 72 (2013)، ص ص. 373-393.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342502

American Medical Association (AMA)

السامرائي، منال جبار سرور والبياتي، حسام أحمد محمد. دور الذكاء التنافسي و الهندسة العكسية في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 72، ص ص. 373-393.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342502

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 391-392

Record ID

BIM-342502