دور العوامل الاقتصادية و الخارجية في اختيار بدائل التخطيط الإجمالي لقوة العمل : دراسة حالة في مستشفى اليرموك التعليمي

العناوين الأخرى

The role of the economic and external factors in selecting aggregate planning alternatives for workforce : case study In Yarmouk Teaching Hospital

المؤلفون المشاركون

اللامي، غسان قاسم داود
علياء محمد خليل

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 19، العدد 72 (30 سبتمبر/أيلول 2013)، ص ص. 69-87، 19ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2013-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

يسعى البحث إلى تحقيق جملة أهداف تتمثل بدراسة متغيرين هما العوامل الاقتصادية و الخارجية المؤثرة في تحديد بدائل التخطيط الإجمالي المناسبة لقوة العمل في مستشفى اليرموك التعليمي، و تمحورت مشكلة البحث في عملية إيجاد حلول لحالات تذبذب الطلب أو محدودية الطاقة تتجلى أهميتها في تشخيص الاستراتيجية الملائمة و اعتماد البدائل المناسبة و تلبية الطلب على الخدمة الصحية المقدمة من قبل المستشفى، و عمد البحث إلى اختبار فرضيات علاقة الارتباط و التأثير بين المتغيرات المذكورة في قسمي (الجراحة و الباطنية) في المستشفى، و اعتمد البحث على قائمة الفحص كأداة لتحليل الجانب العملي.

توصل البحث إلى استنتاجات عدة منها محدودية محاولات إدارة المستشفى للقيام بتشخيص العوامل المؤثرة في تخطيط قوة العمل، مما أثر سلبا "في قدرتها في تحديد البدائل الملائمة لمواجهة النقص الواضح للملاكات الطبية بغية تلبية الطلب المتزايد على الخدمة الصحية.

و توصل إلى جملة من التوصيات، أهمها الاهتمام و تطوير عملية تشخيص العوامل المؤثرة في خطط قوة العمل بغية التوصل إلى الاستراتيجية التي تحقق أهداف المستشفى و المتمثلة بتقديم أفضل الخدمات الصحية للمجتمع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

اللامي، غسان قاسم داود وعلياء محمد خليل. 2013. دور العوامل الاقتصادية و الخارجية في اختيار بدائل التخطيط الإجمالي لقوة العمل : دراسة حالة في مستشفى اليرموك التعليمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 72، ص ص. 69-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342519

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

اللامي، غسان قاسم داود وعلياء محمد خليل. دور العوامل الاقتصادية و الخارجية في اختيار بدائل التخطيط الإجمالي لقوة العمل : دراسة حالة في مستشفى اليرموك التعليمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 72 (2013)، ص ص. 69-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342519

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

اللامي، غسان قاسم داود وعلياء محمد خليل. دور العوامل الاقتصادية و الخارجية في اختيار بدائل التخطيط الإجمالي لقوة العمل : دراسة حالة في مستشفى اليرموك التعليمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 72، ص ص. 69-87.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342519

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 85-86

رقم السجل

BIM-342519