الإيقاع كنظام إبداعي في عمارة المساكن : دراسة تطبيقية مقارنة بين المساكن الموصلية التراثية منها و المعاصرة

Other Title(s)

Rhythm as creative system in houses architecture : comparative application study between heritage and contemporary

Joint Authors

ثابت، نسمة معن محمد
بسمة عبد النافع سعيد
إدريس، إبتسام سمير

Source

مجلة الهندسة

Issue

Vol. 19, Issue 12 (31 Dec. 2013), pp.157-174, 18 p.

Publisher

University of Baghdad College of Engineering

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

تحددت مشكلة البحث بالنقص المعرفي فيما يخص طبيعة العلاقة بين الإيقاع و الإبداع و ارتباطهما النظرية، حيث يمثل الإيقاع أحد المواضيع المطروحة بقوة على بساط البحث في أدبيات النقد المعماري، و هو يستقي أهميته المعمارية من جانبين، فهو يثري المرجعية الفكرية للمعماريين بقيم معمارية مختلفة من جانب، و من جانب آخر يقدم للمعمار الموصلي تمرينا ملموسا لأهمية تلك القيم و المبادئ المألوفة لديه، من خلال قراءاتها بنكهة خاصة متأتية من تفسير الآخر تأويله لها ضمن معاييره الثقافية و مستوى معرفته المهنية، من خلال إعادة فهم و تقييم العناصر المألوفة للعمارة الموصلية التراثية منها و المعاصرة ضمن رؤى مخالفة قادرة بحكم تميز منجزها أن تمنحها حياة أخرى، و تجعل منها جزءا من تطبيقات الخطاب المماري الموصلي بمقاربتها المتنوعة، فالإيقاع هو عملية إيداعية يلجأ إليها المعمارية لإثراء منجزه التصميمي، يتم في البحث مناقشة الدراسات التي تناولت علاقة الإيقاع بالإبداع.

و تحدد هدف البحث بطرح توضيح شامل لتوظيف مفهوم الإيقاع في العمارة لتحقيق الخلق المبدع للنتاج المعماري و تحديد مستويات استثماره سواء الفكرية منها أو الشكلية أو الفضائية، في العمارة بشكل عام و في العمارة الموصلية التراثية منها و المعاصرة بشكل خاص.

أما إجراءات البحث فقد تدرجت في أربعة محاور : وضح المحور الأول المفهومين الأساسيين و هما الإيقاع و النظم الإبداعي و علاقة كل منهما بالآخر، و حقيقة المعرفة المطروحة عن المفهومين، بينما تم في المحور الثاني مناقشة الدراسات التي تناولت مفهوم الإيقاع كنظام إبداعي ثم اشتقاق الإطار النظري الذي يضم ست مفردات رئيسية بضمنها المفردات الثانوية بقيمها الممكنة (المحور الثالث)، أما في المحور الرابع فقد تم طرح إجراءات التطبيق المتمثلة بانتخاب المفردات الرئيسية الأهم للقياس ثم انتخاب عينة القياس و صياغة فرضية البحث المتمثلة بإمكانية إثراء العمارة المعاصرة من خلال توظيف مفهوم الإيقاع في العمارة الموصلية، و من ثم مناقشة النتائج وصولا لطرح الاستنتاجات.

استنتج البحث إن ما تقدمه العمارة الموصلية من إبداع إيقاعي متمثلا بمفرداته المتعددة تستند بالأساس إلى العلاقة المترابطة و المباشرة لعناصر الثقافة الموصلية بحيث يوظف الإيقاع كنظام إبداعي في صلب العملية التصميمية للمساكن التراثية منها و المعاصرة في عمارة الموصل.

American Psychological Association (APA)

ثابت، نسمة معن محمد وبسمة عبد النافع سعيد وإدريس، إبتسام سمير. 2013. الإيقاع كنظام إبداعي في عمارة المساكن : دراسة تطبيقية مقارنة بين المساكن الموصلية التراثية منها و المعاصرة. مجلة الهندسة،مج. 19، ع. 12، ص ص. 157-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342629

Modern Language Association (MLA)

ثابت، نسمة معن محمد....[و آخرون]. الإيقاع كنظام إبداعي في عمارة المساكن : دراسة تطبيقية مقارنة بين المساكن الموصلية التراثية منها و المعاصرة. مجلة الهندسة مج. 19، ع. 12 (كانون الأول 2013)، ص ص. 157-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342629

American Medical Association (AMA)

ثابت، نسمة معن محمد وبسمة عبد النافع سعيد وإدريس، إبتسام سمير. الإيقاع كنظام إبداعي في عمارة المساكن : دراسة تطبيقية مقارنة بين المساكن الموصلية التراثية منها و المعاصرة. مجلة الهندسة. 2013. مج. 19، ع. 12، ص ص. 157-174.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342629

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 167-174

Record ID

BIM-342629