أثر حوكمة الشركات على نظم المعلومات المحاسبية : بالتطبيق على سوق الخرطوم للأوراق المالية

Dissertant

محمد، محمد خليل حامد

Thesis advisor

تاي الله، صالح حسب الرسول البدوي

Comitee Members

حسب الله، محمد إبراهيم الجاك
يوسف، أحمد هاشم أحمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Administrative Sciences

Department

Department of Accounting

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2010

Arabic Abstract

تناولت الدراسة أثر حوكمة الشركات على نظم المعلومات المحاسبية حيث تمثلت مشكلة البحث في أنه بعد الأزمات المالية التي تعرضت لها العديد من دول العالم نتج عن ذلك آثار تطلبت نظما رقابية تخفض مخاطر تعارض المصالح بين مجلس الإدارة و مدراء الشركة من جهة و حملة الأسهم و المستثمرين المحتملين و غيرهم من أصحاب المصالح من جهة أخرى، و ما مدى قدرة نظم الحوكمة الحالية على توفير المعلومات الكافية و ضمان جودتها بالنسبة للمساهمين و أصحاب المصالح.

هدفت الدراسة إلى المساهمة في تحسين الأداء و تعظيم القيم المنخفضة لمختلف الأطراف المرتبطة بنشاط الشركة و المتأثرة به.

و لتحقيق أهداف الدراسة قامت باختبار ثلاث فرضيات : - التطبيق السليم لحوكمة الشركات يعمل على رفع كفاءة الأداء و تعظيم حقوق المساهمين.

- تؤثر إجراءات و مبادئ حوكمة الشركات على نظم المعلومات المحاسبية بالشركات بالقدر الذي يرفع من كفاءة اتخاذ القرارات الاستثمارية.

- الحوكمة الجيدة تعمل على تقليل الأخطار و المحافظة على حقوق الأطراف المستفيدة من الشركات.

و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : 1- أهمية الدور الذي تلعبه المعلومات المالية في ظل حوكمة الشركات على إعداد و توفير قوائم مالية تعبر بصورة حقيقة و عادلة عن المركز المالي.

2- وجود ارتباط بين تطبيق حوكمة الشركات و بين جودة التقارير المالية وفقا لما تقدمه الحوكمة من معلومات تساعد على زيادة الشفافية و الإفصاح.

3- إن لجنة المراجعة كأحد الآليات المحاسبية لحوكمة الشركات تؤدى دورا هاما في تحسين مخرجات نظم المعلومات المحاسبية، حل النزاع القائم بين الإدارة و المراجع الخارجي و الاعتماد على الخدمات المقدمة من المراجع.

4- وجود علاقة بين التطبيق الجيد لحوكمة الشركات و قواعد ومبادئ حوكمة الشركات.

و خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها : 1- ضرورة استمرار البحوث في مجال حوكمة الشركات نظرا لأبعادها المتعددة سواء المحاسبية أو الاقتصادية أو الإدارية أو القانونية التي تحتاج إلي دراسة مستفيضة. 2- ضرورة الاهتمام بتطوير مهنة المحاسبة و المراجعة بما يتناسب مع متطلبات العولمة. 3- الاهتمام بقواعد و معايير الحوكمة و تطبيقها في شركات المساهمة التي تتداول أوراقها في سوق الخرطوم للأوراق المالية. 4- الاهتمام بسلوك الأمانة المهنية للمراجع الخارجي و ذلك من خلال تشجيعه على الإفصاح و الشفافية في حالة اكتشاف الأخطاء.

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

No. of Pages

167

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الإطار المنهجي و المفاهيم.

الفصل الأول : مفهوم و مبادئ و آليات تطبيق حوكمة الشركات.

الفصل الثاني : نظم المعلومات المحاسبية و حوكمة الشركات.

الفصل الثالث : الدراسة الميدانية.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمد، محمد خليل حامد. (2010). أثر حوكمة الشركات على نظم المعلومات المحاسبية : بالتطبيق على سوق الخرطوم للأوراق المالية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342701

Modern Language Association (MLA)

محمد، محمد خليل حامد. أثر حوكمة الشركات على نظم المعلومات المحاسبية : بالتطبيق على سوق الخرطوم للأوراق المالية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342701

American Medical Association (AMA)

محمد، محمد خليل حامد. (2010). أثر حوكمة الشركات على نظم المعلومات المحاسبية : بالتطبيق على سوق الخرطوم للأوراق المالية. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342701

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-342701